الهيئة الاتحادية للموارد البشرية

كشفت دراسة تحليل الدوران الوظيفي الخاضعة لقانون الموارد البشرية عن عام 2014، التي أعدتها الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، أن أعلى نسبة للدوران الوظيفي كانت للمواطنين الذكور وأقل نسبة للمواطنات الإناث، إذ تندرج أعلى نسبة في أسباب الدوران "الاستقالات" تحت بند الاستقالات الطوعية.

وأكدّت الدراسة، انخفاض نسبة الدوران الوظيفي في العام المنصرم مقارنة عما كانت عليه في عام 2013 من 5.5 إلى 5%، ولفتت إلى أن أعلى نسبة للاستقالات حسب سنوات الخبرة هي من فئة الموظفين ممن تزيد سنوات خدمتهم عن 30 عامًا, و من ثم تليها فئة الأقل من سنتين ويليها الفئة من 2- 5 سنوات، بينما أعلاها من حيث مدة الخدمة فكانت لفئة من تزيد سنوات خدمتهم عن 30 عامًا من غير المواطنين ثم المواطنين من فئة الأقل من سنتين.

وأظهرت الدراسة أن أعلى نسبة للاستقالات حسب الفئة العمرية، حصل عليها من تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وتليها الفئة العمرية من 18 - 30 عامًا، بينما كانت أعلى نسبة لتاركي الخدمة من حيث الفئة العمرية لفئة من تزيد أعمارهم عن 50 عامًا من المواطنات وغير المواطنات، بينما حل الحاصلون على مؤهل علمي من فئة بدون مؤهل" في المرتبة الأولى بنسبة 16.1%، من حيث عدد تاركي الخدمة المصنفين حسب المؤهل العلمي، وكان غالبيتهم من المواطنين وغير المواطنات. تلاهم فئة " فوق الجامعي" بنسبة 8.9%.