هيئة الإمارات للهوية

دعت هيئة الإمارات للهوية، إلى ضرورة مراجعة البيانات في استمارة الهوية، والتأكد من دقتها، قبل دفع رسوم التسجيل أو التجديد، وذلك من أجل تلافي تأخير تسلم البطاقة، وضمان سرعة طباعتها في الوقت المحدد.

وحثّت المتعاملين على التأكد من نوع الخدمة المطلوبة (جديد، تجديد، بدل فاقد، تالف)، ومن صحة البيانات المدخلة في الاستمارة، وتحديدًا الاسم الثلاثي وتاريخ الميلاد والرقم الموحد ورقمي الهاتف وصندوق البريد.

وبشأن الإجراءات التي يجب أن يقوم بها صاحب البطاقة في حال إدخال بيانات خاطئة، أكدت الهيئة أن بإمكانه أن يطلب تعديل رقم الهاتف وصندوق البريد، إما عن طريق مركز الاتصال، أو من خلال خدمة المحادثة الفورية على الموقع الإلكتروني للهيئة، أو من خلال صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت أنه يتوجّب على صاحب البطاقة، في حال الحاجة إلى تعديل البيانات الأخرى قبل طباعة البطاقة أو في حال تلقيه رسالة نصية من الهيئة تطلب منه تعديل البيانات، أو إضافة مستندات معينة، مراجعة مكتب الطباعة الذي قدّم طلبه من خلاله، أو أحد مراكز الخدمة التابعة للهيئة، أو التعديل من خلال الاستمارة الإلكترونية على موقع الهيئة، في حال تقديم طلبه من خلالها.

ونبهت الهيئة إلى أنه في حال طباعة البطاقة، وتسلمها من المتعامل واكتشافه وجود خطأ في البيانات المطبوعة عليها، فإن عليه مراجعة أقرب مركز خدمة، مصطحبًا معه بطاقته، وتقديم طلب لاستبدالها، موضحة أن الاستبدال يتم دون أي رسوم في حال كان الخطأ ناتجًا عن عمليات الهيئة، في حين يتحمل المتعامل كلفتها، البالغة 150 درهمًا، في حال كان سبب الخطأ مكتب الطباعة أو المتعامل نفسه. وسحبت هيئة الإمارات للهوية، اعتماد 83 مكتب طباعة على مستوى الدولة في العام 2014.

وأفادت بأن أسباب سحب الاعتماد تعود إلى عدم التزام مكاتب بمستوى الخدمة المحدد، وتزايد الأخطاء في إدخال بيانات المتعاملين، إلى جانب تحصيل رسوم إضافية على المعاملات، أو لمشاركة اسم المستخدم أو كلمة المرور السرية مع مكتب آخر غير معتمد، أو حجز جوازات سفر متعاملين.