"أونروا" في قطاع غزة

أعرب مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة، روبرت تيرنرعن تقدير الوكالة الكبير للدور الإماراتي الداعم للاجئين الفلسطينيين باعتبارها من أكبر المتبرعين.

ولفت تيرنر أن دولة الإمارات العربية المتحدة أول من هب لتقديم مساعدات طارئة لإنقاذ أبناء قطاع غزة خلال العدوان الأخير عبر الجسر الجوي وإقامة مستشفى ميداني، حيث قدرت مساعداتها بأربعين مليون دولار.

وقدمت "الهلال الأحمر" الإماراتية مساعدات للنازحين والمتضررين، خلال العدوان الإسرائيلي وحملة "تراحموا" لمواجهة المنخفض الجوي في قرابة 18 مليون دولار شملت طرودا غذائية وصحية وتدفئة ومواد تنظيف وجالونات مياه وملابس ومواد طبية وإغاثية أخرى، بالإضافة إلى المستشفى الميداني الإماراتي لمعالجة جرحى العدوان.

وأوضح مدير عمليات "أونروا" في قطاع غزة، أن الإمارات العربية داعم أساسي سواء بتشييد المدارس أو المشاريع الإسكانية والمساعدات الغذائية والإغاثية.

وكشف تيرنر النقاب عن انتهاء العمل في مشروع الإسكان الإماراتي في خان يونس الذي نفذته هيئة الهلال الأحمر الإماراتية، حيث تم تجهيز 600 وحدة سكنية ستأوي ما لا يقل عن 3 آلاف شخص، بتكلفة بلغت قرابة 20 مليون دولار، موضحا أنه سيتم تنظيم احتفال ضخم مطلع نيسان/ أبريل للاحتفاء بهذا المشروع الحيوي المهم.

وأكد تيرنر قرب الانتهاء من بناء 4 مدارس لوكالة الغوث في قطاع غزة من أصل 8 مدارس بتكلفة 16 مليون دولار.

وأشار تيرنر إلى الاتفاقية التي وقعتها "الهلال الأحمر" الإماراتية مع وكالة الغوث التي تسلمت نحو 190 مليون درهم لبناء بعض البيوت وأخرى تتعلق بإنشاء حي سكني مستقل.