حوادث الحريق في دبي

بلغ عدد حوادث الحريق في دبي العام الماضي 347 حادثًا بنسبة انخفاض 8.7 في المائة عن العام 2013؛ حيث توفي شخصان وأصيب  27  شخصًا وبلغ عدد عمليات الإنقاذ 132 عملية تم خلالها إنقاذ 183 شخصًا وعدد الوفيات في تلك الحوادث شخصين وعدد الإصابات فيها 29 شخصًا؛ إذ بلغ عدد عمليات الدعم للإدارات الاقليمية الأخرى 7 عمليات.

وكان أكثر الاوقات التي وقعت فيها الحرائق هو من الثالثة إلى الرابعة عصرًا، فيما بلغت نسبة الحرائق البسيطة 95.1 في المائة من إجمالي عدد الحرائق، ونسبة الحرائق المتوسطة 4.3 في المائة من إجمالي عدد الحرائق ونسبة الحرائق الكبيرة أقل من 0.6 في المائة من إجمالي عدد الحرائق.

وكانت منطقة "البرشاء" أكثر المناطق التي وقعت فيها الحرائق  وأكثر المواقع التي وقعت فيها الحرائق هي المنشآت السكنية بنسبة 30.8 في المائة من إجمالي عدد الحرائق، وأقل المواقع التي وقعت فيها الحرائق هي الأبراج بنسبة 0.57 في المائة من إجمالي عدد الحرائق وأكثر مراكز الدفاع المدني تعاملاً من حوادث الحريق "مركز الراشدية"؛ إذ بلغ عددها 70 حادثًا وأقل المراكز "مركز جبل علي"؛ إذ بلغ عددها حادثين فقط ولم تتلقى نقطتي إطفاء منطقتي الورقاء وجميرا أيّة بلاغات حريق خلال العام.

وجاء ذلك في لقاء الذي جمع المدير العام للدفاع المدني في دبي، اللواء خبير راشد ثاني المطروشي، مع مسؤولي إدارة الإطفاء والإنقاذ إحصائيات الحوادث، كما جاءت في التقرير الإحصائي لإدارة الاستراتيجية وتطوير الأداء في الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي.

ووجه اللواء المطروشي مسؤولي الإطفاء والإنقاذ إلى ضرورة تحقيق الهدف الاستراتيجي "التميُّز في الإطفاء والإنقاذ لتطبيق أحدث الممارسات وتقديم أفضل المبادرات" وتطبيق معايير المركز المتميز الواردة في معايير وزارة الداخلية على جميع مراكز الدفاع المدني وفق متطلبات "دليل إجراءات الطوارئ".

كما طالب بتحقيق الهدف من خلال إدامة عناصر القوة في أداء المراكز ووضع الحلول لنقاط التحسين وتأهيل الموارد البشرية ورعاية الأفكار والمبادرات التجديدية  وتشجيع المنتسبين على المشاركة في تقديم المقترحات التطويرية والارتقاء بخطة التدريب السنوية في المراكز وربطها بالخطة الاستراتيجية للدفاع المدني.