وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش

أكد وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، السبت، دعم بلاده للقضية الفلسطينية، وحرصها على القيام بدورها القومي تجاه الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أنها تتابع بكل اهتمام تطورات القضية الفلسطينية.

وقال قرقاش - في كلمته خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب بجامعة الدول العربية - "إننا حريصون على إيجاد تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية ضمن الثوابت العربية" ، لافتا إلى أن بلاده تدعم المبادرة الفرنسية، ومتمنيا أن تساهم في تفكيك الجمود الحالي وأن يسهم الجهد الفرنسي في المبادرة إلى تفعيل البعد الدولي في إنجاح الجهود السياسية نحو حل القضية الفلسطينية.

وفي الشأن الليبي، قال قرقاش "إن حل الأزمة الحالية في ليبيا هي أحد أهم أولويات بلاده" ، مؤكدا أهمية المصالحة "الليبية - الليبية" وتوحيد كلمة الليبيين التي تضم وتشمل كافة مناطق ليبيا.

وشدد قرقاش على أهمية التنفيذ الدقيق وغير الانتقائي لاتفاق "الصخيرات"، وعلى رأس ذلك اعتماد مجلس النواب لحكومة الوفاق لتفادي تفتت الشرعيات، بالإضافة إلى اكتمال البناء الدستوري لضمان حل مستدام يحفاظ على وحدة ليبيا ويعجل بالتصدي الحازم لتحدي التطرف والإرهاب والذي تعاني منه ليبيا والعديد من بلدان العالم العربي.

وحول الشأن اليمني، ثمن قرقاش حرص القيادة الكويتية على متابعة وإنجاح المفاوضات اليمنية، مؤكدا أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد للخروج بحل يجمع اليمنيين يكون أساسه تنفيذ قرار2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار اليمني-اليمني.

وأكد قرقاش أن التمرد الحوثي هو السبب في الأزمة اليمنية، والذي عرض اليمن والمنطقة العربية للعنف والفوضى في محاولة للانقلاب على الخيار السياسي.

وثمّن وزير الخارجية الإماراتي، في ختام كلمته، جهود المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد لحل الأزمة اليمنية، مشيدا في الوقت ذاته بالدور الذي بذلته القوات اليمنية في تحرير مدينة "المكلا " واستعادة السيطرة عليها من أيدي ميلشيات الحوثيين .