الملك حمد بن عيسى آل خليفة

بحث عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة والرئيس السوداني عمر البشير العلاقات الثنائية وآخر التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والعربية.

وذلك خلال اجتماع قمة عقد في قصر الصخير وسط البحرين، مساء الأربعاء. وقد أعقبت اللقاء الثنائي جلسة مباحثات موسعة حضرها ممثلون عن البلدين.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية إن العاهل البحريني وجه خلال الجلسة "البدء في اتخاذ الإجراءات لفتح سفارة بلاده في العاصمة السودانية الخرطوم".

كما تم التأكيد على أهمية عقد أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين الشقيقين للتباحث حول استكمال الاتفاقيات الموقعة بين البلدين لتعزيز تنمية العلاقات البحرينية السودانية لما فيه خير وتقدم البلدين، وفق الوكالة

. كما بحث الجانبان مجمل الأحداث والتطورات المستجدة على الساحات العربية والإقليمية والدولية،  إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا موضع اهتمام البلدين.

وأعلنت الخرطوم أمس الأربعاء، عن استئناف السويد دعمها التنموي المقدم من وكالة التعاون التنموي السويدية (SIDA)، بمبلغ 126 مليون يورو، معرباً عن "ترحيبه وتقديره"، بالخطوة. جاء ذلك لدى لقاء مدير عام الشؤون الأوروبية والأميركية في وزارة الخارجية السودانية محمد عيسي إيدام، ومدير الإدارة الأوروبية يوسف الكردفاني بالسفير السويدي في الخرطوم هانس هنريك.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية قريب الله الخضر، في بيان وصل الأناضول نسخة منه، أن "اللقاء بحث البرامج المستقبلية، خلال الفترة المقبلة، والاتفاق على برنامج تنفيذي للتعاون التنموي، خلال الفترة بين 2017- 2022 بقيمة 126 مليون يورو".

وأشار الخضر إلى "التطور المضطرد في العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة ".

وأكد السفير السويدي هانس هنريك، على "ضرورة تواصل العمل لأجل تحسين العلاقات وتعزيز التنسيق"، وفق البيان. وقال إن "وكالة التنمية السويدية ستعمل مع مؤسسات الدولة المختلفة لتصميم البرنامج التنفيذي ومتابعة تنفيذه على النحو المطلوب".

وأشار إلى الزيارة المرتقبة لعدد من رجال الأعمال من السويد إلى السودان، وكذلك الجهود المبذولة لعقد الملتقى الاقتصادي في استكهولم، والتعاون في المجالات الصحية وقضايا الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.