الحوادث المرورية

توفي 9أشخاص وأصيب 62آخرون في  حادثًا مروريًا في مختلف مناطق الدولة، خلال الفترة من 3 إلى 6 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، والتي صادفت عطلة عيد الأضحى المبارك، وذلك وفقًا لإحصاءات الإدارة العامة للتنسيق المروري في وزارة الداخلية .

وأوضحت الإحصائية  أسباب الحوادث حيث جاء عدم الالتزام بخط السير والقيادة تحت تأثير المشروبات الكحولية في مقدمة الأسباب و تسببا في وقوع 8حوادث وبنسبة 29.62% من إجمالي الحوادث، يليهما عدم ترك مسافة كافية، ودخول الطريق دون التأكد من خلوه، والإهمال وعدم الانتباه، والإنحراف المفاجئ، حيث تسببوا في وقوع 3 حوادث لكل منهم ، وبنسبة تصل إلى 11.11%، يلي ذلك عدم تقدير مستعملي الطريق وتسبب في وقوع حادثين وبنسبة 7.41% من الحوادث، إضافةً إلى 5حوادث نتيجة لأسباب آخرى.

وذكرت  الإدارة العامة للتنسيق المروري أنّ عدم الالتزام بقواعد وأنظمة السير والمرور أدى إلى وقوع حوادث مرورية عكرت صفو الفرحة في العيد لدى بعض قائدي المركبات، لافتًا إلى أنّ إدارات المرور والدوريات في الدولة تضاعف جهودها للحد من تلك الحوادث، عبر زيادة برامج التوعية المرورية، وتعزيز توعية الأفراد بمخاطر حوادث المرور وتجنبها، وطرق الوقاية منها، وتكثيف عملية الضبط والمراقبة على الطرق.

وأكدت أهمية الالتزام بتعليمات المرور، خصوصًا في المراكز والأسواق التجارية، والقيادة بحرص وتأنٍ في هذه الأماكن، وترك مسافة أمان كافية  بين المركبة والآخرى وعدم عرقلة حركة المرور نتيجة الوقوف الخاطئ في المواقف العامة، أو إيقاف المركبة في المواقف بطريقة غير صحيحة، والحرص على عدم استخدام المواقف المخصصة لذوي الإعاقة، أو الدفاع المدني أو الإسعاف والإنقاذ، تفاديًا لعرقلة عملهم في الحالات الطارئة.

وناشدت الإدارة  العامة للتنسيق المروري في وزارة الداخلية السائقين  لضرورة الانتباه والحذر والحيطة خلال القيادة، والالتزام بالسرعات المقررة، خصوصًا عند تشكل الضباب في ساعات الصباح الباكر وفي المساء، والالتزام بقواعد السلامة والأمن في المركبة، تجنبًا  لوقوع الحوادث.

وأكدت خطورة استخدام أجهزة الهاتف النقال أثناء قيادة المركبة، سواء بالمحادثة أم إرسال الرسائل النصية والدردشة، حيث يعدّ ذلك مخالفة قانونية لما يمثله من خطر كبير على حياة السائق والآخرين من مستخدمي الطريق.