إسماعيل هنية

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، على محورية دور مصر فيما يتعلق بالقضية الوطنية، موجهًا لها التحية لدعوتها واستضافتها مؤتمر إعمار قطاع غزة.

وأوضح هنية، خلال تصريح صحافيّ، اليوم الأحد، أنَّ "شعبنا الفلسطيني لا يستجدي المساعدات ولكن حربًا كبيرة مدمّرة وعدوان صهيوني واسع ارتكب في غزة، وعلى الاحتلال دفع ثمن هذه الجريمة وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه شعبنا".

وأضاف: "الشعب الفلسطيني يتطلع لأنَّ يكون هذا المؤتمر مختلفًا عن سابقيه؛ حيث لم يصل من أموال الإعمار التي رصدت في مؤتمرات سابقة إلى غزة أي شيء ولابد أنَّ تتدفق الأموال هذه المرة ليبدأ إعمار ما دمره الاحتلال".

ودعا هنية الوفد الفلسطيني ألا تكون لغته استجدائية وإنما تتناسب مع حجم البطولة والتضحية التي قدّمها الشعب وإلى طبيعة الوضع على الأرض وحجم الدمار الهائل الذي سبّبه العدوان على غزة.

وأشار هنية إلى أنَّ إنجاح زيارة حكومة الوفاق إلى غزة يعكس المسؤولية الوطنية لحركة حماس وحرصها على الوحدة، وكذلك من أجل إنجاح مؤتمر القاهرة حتى تشارك الحكومة في مسؤوليتها عن الضفة والقطاع.

يُشار أنه ينطلق في العاصمة المصريّة، القاهرة، اليوم الأحد، أعمال مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة، على مستوى وزراء الخارجية تحت رئاسة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بتنظيم مصري- نرويغي.

ويعقد المؤتمر الذي يفتتحه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس محمود عباس، بمشاركة أكثر من 50 دولة و20 منظمة إقليمية ودولية، على رأسها صندوق النقد والبنك الدوليان، وصندوق الأوبك للتنمية الدولية، والصندوق السعودي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وصندوق أبو ظبي للتنمية، والبنك الإسلامي للتنمية.