الشيخ منصور بن زايد آل نهيان

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء في أبوظبي رئيس دائرة القضاء الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، القرار رقم سبعة لهذا العام في شأن إنشاء ونظام عمل مكتب إدارة الدعوى في محاكم دائرة القضاء.


وأكّد أنّ القرار جاء تنفيذًا للقانون الاتحادي رقم 10 للعام 2014، وفي إطار استراتيجية الدائرة 2014-2018 بتحقيق العدالة الناجزة وتسريع إجراءات التقاضي مع التأكيد على جودة الأداء، بما يساهم في المحافظة على مصالح المتقاضين المالية، وتحفيز دورة رؤس الأموال، وبالتالي تشجيع الاستثمار وترسيخ الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في إمارة أبوظبي.


وأوضح وكيل دائرة القضاء المستشار يوسف سعيد العبري أنّ قرار إنشاء مكاتب تحضير الدعوى سيساهم بفاعلية في إرساء نظام قضائي متميز وعالمي الأداء، وسيؤدي إلى تسهيل عمل القاضي وتقصير أمد التقاضي من خلال تجهيز الدعاوى قبل بداية المحاكمة.


وأشار المستشار العبري إلى أنّ دائرة القضاء كانت سباقة في هذا المجال، حيث تم إنشاء قسم لتحضير الدعاوى المنظورة أمام لجان فض المنازعات الإيجارية، وفقاً للمادة الحادية عشرة من قرار رئيس دائرة القضاء رقم تسعة للعام 2010 بشأن لجان فض المنازعات الإيجارية والإجراءات المتبعة، وكان من مهامه تحضير الدعوى وبيان الجوانب القانونية التي تثيرها المنازعة.


وأوضحت دائرة القضاء في أبوظبي أنّ قرار رئيس الدائرة بشأن إنشاء ونظام عمل مكتب إدارة الدعوى بمحاكم دائرة القضاء ينص في المادة الاولى منه، على أن ينشأ في كل محكمة من محاكم دائرة القضاء على اختلاف درجاتها، مكتب يسمى مكتب إدارة الدعوى.


وأضافت الدائرة أنّه يجوز تشكيله من عدة أقسام في إطار المهام المنوطة به، وتنص المادة الثانية على أن يُشكل المكتب من رئيس وعدد كافٍ من موظفي المحكمة من القانونيين وغيرهم، تحت إشراف رئيس المحكمة المختصة.