الدكتور أنور بن محمد قرقاش

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور أنور بن محمد قرقاش، أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عمل لسنوات طويلة لبناء المؤسسة العسكرية، مشيراً إلى أن الإحساس الأول لكل إماراتي هو الوطن، وأن الإمارات وطن كريم يستحق التضحية، وفي أوقات الصعاب أثبت الإماراتي أنه يقف مع وطنه وقيادته.

جاء ذلك خلال مقابلة له مع تلفزيون أبوظبي، عبر نشرة علوم الدار، خلال التغطية الخاصة بشهداء الوطن. وأضاف: «كل بيت في الإمارات شعر بأن المُصاب شخصي، وقد لمست في كل خيمة عزاء الفخر بتضحية الشهداء».

وعن مشاركة دولة الإمارات في اليمن قال: «مشاركة الإمارات في اليمن جاءت مواجهةً لتهديد في جنوب شبه الجزيرة العربية، وإن القرار بمشاركة الإمارات لنصرة اليمن كان شجاعاً».

وأضاف: «الإمارات لم تنتظر التهديد ليتمدد وتصبح تكلفة التدخل أغلى بكثير، فقد تدخلت لوجود مكون خارجي يهدد اليمن، والدور الإماراتي سيكون مختلفاً لو كان الصراع يمنياً ـ يمنياً»، مؤكداً أن «أداء القوات المسلحة الإماراتية مع قوات التحالف مشرف».


وحول تحرير عدن قال: «تحرير عدن وتأمينها غير خارطة الأحداث، وأثبت أن دول الخليج ستكمل المهمة في اليمن، وإن قواتنا المسلحة لعبت دوراً رئيسياً في معركة مثلث العند».

وأضاف: «المواجهة في مأرب التي سننتصر فيها من المواجهات المفصلية المهمة»، وإن «المواجهة في اليمن يجب أن نخوضها وهي مسألة وجود، ولن نسمح بميليشيات تحركها قوى خارجية تهددنا وتهدد أمننا، فالمعركة في اليمن تتعلق بمستقبل اليمن الذي نريد له أن يكون شريكاً لدول الخليج».