جلسة عصف ذهنى في دار قضاء الفجيرة

نظّمت دار القضاء في الفجيرة جلسة عصف ذهني في فندق كونكورد الفجيرة تحت عنوان "الخطة التشغيلية وتطوير الخدمات في المحكمة" بالتنسيق مع إدارة التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء والتميز المؤسسي في وزارة العدل، وبمشاركة جميع قضاة وموظفي المحكمة.


 وأكد رئيس محكمة الفجيرة الاتحادية الابتدائية محمد عبيد الكعبي انه قد تم تخصيص جلسة العصف الذهني هذه المرة لاستعراض الخطة التشغيلية للمحكمة والعمل على تطوير الخدمات التي تقدمها لجمهور المتعاملين مع خدماتها.


وأشار مدير ادارة التخطيط الاستراتيجي والتميز المؤسسي في وزارة العدل محمد الحساوي إلى ان محكمة الفجيرة دائمًا ما كانت سباقة في تنفيذ الأفكار الجديدة والمتميزة مثلما هو كادرها القيادي والإداري المتميز سواء من قضاة أو موظفين، ويسعدنا العمل معاً والتواصل من خلال مثل هذه اللقاءات وورش العمل المثمرة في سرعة الوصول الى الحلول لكل العقبات، مؤكداً ان العصف الذهني له العديد من الطرق، فبالإضافة الى الاستماع الى المتخصصين وبيوت الخبرة، فإنه من الأهمية بمكان الاستماع الى الموظفين والاداريين مباشرة وتبادل الحلول والافكار معهم في العقبات التي تعترض سير عملهم.
 
 
 وقبل بدء الجلسة استعرض خبير الاستراتيجية في الوزارة عبد الرحمن الفاهوم نتائج الخطة التشغيلية لأول 6 أشهر من العام 2014 ومؤشرات الأداء والمقاييس ومقارنتها مع متوسط الأداء العام لإجمالي نتائج المحاكم الاتحادية، كما  استعرض تقييم الأداء في القطاعات السبعة العاملة في الوزارة فيما يتعلق بالخطة التشغيلية. ثم جرى بعد ذلك تقسيم الحاضرين من القضاة والموظفين الى مجموعات مرقمة بحسب الخدمات التي تقدمها المحكمة لكي تطرح كل مجموعة اقتراحاتها وافكارها في تطوير تلك الخدمات وتقديم الحلول للعقبات التي تواجهها كل بحسب رايه وخبرته بكل حرية وشفافية. وقد أثمرت جلسة العصف الذهني عن العديد من الافكار الجديدة والمقترحات البناءة والتي تم الاستماع اليها للمرة الأولى حول العديد من المسائل المهمة والتي كان من ابرزها افكار واقتراحات للحد من أمد التقاضي وحصر اسباب ذلك التأخير للحد منها واستعراض اهم واكثر الخدمات التي تقدمها المحكمة للجمهور والبحث في كل ما من شانه تحديثها وجعلها خدمات متميزة من خلال إجراء المقارنات المعيارية واستعراض النجاحات في المحاكم المحلية والاتحادية والمحاكم في الدول المتقدمة وما يتم اتباعه هناك من وسائل حديثة وحلول مبتكرة.
 
 
وفي ختام الجلسة تم تكريم الموظفين المتميزين في المحكمة عن الربع الأول والثاني من العام 2014 وكذلك تم اختيار القسم المتميز في المحكمة للربع الأول والقسم المتميز للربع الثاني من العام 2014.