مقهى

كشف مدير إدارة الصحة العامة في بلدية مدينة أبوظبي خليفة محمد الرميثي، إلغاء 20 جلسة خارجية للمقاهي لعدم استيفائها للشروط، ورفض 69 طلبًا لترخيص جلسات خارجية جديدة في مدينة أبوظبي خلال عام 2014.

ولفت الرميثي إلى أن عدد الجلسات المرخصة في مدينة أبوظبي بلغت 64 جلسة حتى الآن، وجار دراسة 50 طلبًا لترخيص الجلسات الخارجية .
وأضاف الرميثي أن مفتشي البلدية حرروا نحو 32 مخالفة بحق المقاهي المخالفة لاشتراطات ومتطلبات الجلسات الخارجية الموضوعة من قبل البلدية خلال الفترة نفسها، مشيرًا إلى أن البلدية مستمرة في اتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحد من انتشار التدخين في الأماكن العامة، للحفاظ على الصحة والسلامة العامة، والمنظر العام لمدينة أبوظبي.

وأشار الرميثي إلى أن إدارة الصحة العامة تتولى مسؤولية ترخيص الجلسات الخارجية للمقاهي والمطاعم، ووضعت شروطًا صارمة للموافقة على هذا النوع من الترخيص، منها حظر تقديم كل أنواع الشيشة في الجلسات الخارجية، كما منعت وضع تلفزيونات أو رفع الموسيقى في الجلسات الخارجية أيضًا، كما يجب أن تكون بعيدة عن مداخل البنايات، ولا تجاور أماكن العبادة أو المدارس أو المستشفيات.

وذكر الرميثي، أن تغيير تصميم الجلسة الذي مُنح على أساسه الترخيص يؤدي إلى سحبه، مشددًا على ضرورة مراعاة المقاهي لشروط النظافة العامة واستخدام أنظمة لشفط الأدخنة.

 وأكد الرميثي أن بلدية مدينة أبوظبي تقوم بجولات تفتيشية على المقاهي والمطاعم للتأكد من الاشتراطات التي مُنحت على أساسه الترخيص، كما تنفذ حملة لإزالة التعديات حول مداخل البنايات السكنية التي تنتج عن الجلسات الخارجية المخالفة الخاصة بالمقاهي والمطاعم وغيرها من المنشآت التي يقيم أصحابها جلسات خارجية.

وأنذرت بلدية أبوظبي أصحاب المقاهي والمطاعم بضرورة إزالة الجلسات الخارجية التي تقام حول مداخل البنايات السكنية في أسرع وقت ممكن، وذلك للحفاظ على حرية السكان في الدخول والخروج إلى مساكنهم والعمل على تحسين المظهر الحضاري للمدينة.