"الوطني للإحصاء" في اجتماع اللجنة الفنية

شارك المدير التنفيذي للقطاعات الإحصائية في المركز الوطني للإحصاء عبد القادر المساوي بني هاشم، في الاجتماع الثامن والثلاثين للجنة الفنية الدائمة للإحصاء التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، إلى جانب ممثلي أجهزة الإحصاء العربية ذات العلاقة بالعمل الإحصائي.

وناقش الاجتماع عددًا من المواضيع المتعلقة بالعمل الإحصائي والتعاون المشترك بين الأجهزة الإحصائية العربية ومنها تبادل الخبرات الإحصائية والتركيز على الممارسات الفضلى في العمل الإحصائي.

وتم استعراض تقارير وتوصيات اللجان الفرعية ممثلة في لجنة الإحصاءات السكانية والاجتماعية ولجنة الإحصاءات الاقتصادية واللجنة الفرعية للتدريب الإحصائي ولجنة الحسابات القومية إلى جانب إقرار برنامج عمل إدارة الإحصاء وقواعد المعلومات بجامعة الدول العربية.

وشهد الاجتماع إطلاق النسخة التجريبية للموقع الإلكتروني لإدارة الإحصاء وقواعد المعلومات في جامعة الدول العربية.

وترأس اجتماع اللجنة رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في جمهورية مصر العربية اللواء أبو بكر الجندي خلفا لدولة الكويت.

ويأتي هذا الاجتماع السنوي للجنة لاستعراض الأنشطة التي تمت بين دورتي انعقاد اللجنة والجهود المبذولة من أجل تنفيذ توصيات الاجتماع السابع والثلاثون للجنة والعمل على استكمال قواعد البيانات الإحصائية للدول العربية، حيث يعتبر هذا الاجتماع من أهم الاجتماعات التي تعقد على مستوى الأجهزة الإحصائية العربية.

كما شارك المساوي بني هاشم في الاحتفالية المئوية التي نظمها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لمناسبة مرور مائة عام على الإحصاء في مصر 1914 - 2014 وإصدار قانون الإحصاء المصري.

وقدَّم بني هاشم خلال الاحتفال درع المركز الوطني للإحصاء في دولة الإمارات إلى رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب راعي الاحتفال تقديرًا لجهاز الإحصاء المصري بهذه الاحتفالية المئوية.

وعلى هامش الاحتفالية عقد مؤتمر دولي عن دور الإحصاء في التنمية تناول قضايا مستقبل التعدادات السكانية وقياس مستويات المعيشة وتحديد خطوط الفقر والإحصاء والإعلام.