هيئة الطرق والمواصلات في دبي

أكدت هيئة الطرق والمواصلات، أنّها ستقوم مستقبلًا بإيقاع غرامة مالية بقيمة 100 درهم على كل شخص يستخدم المكان غير المخصص له في ترام دبي والجلوس في المساحة المحددة لعربة النساء والأطفال، لافتة إلى أن قيامها بوضع علامات أرضية داخل عربة النساء والأطفال في ترام دبي بألوان أنثوية، وزيادة عدد الحملات التوعوية الموجهة لمستخدميه، جاء بهدف تجنيبهم الوقوع بالغرامات المالية.

وأوضحت الهيئة أنها ستفرض هذه الغرامة بعد تحقيق الأهداف المنشودة من الحملات التي أطلقتها في الأول من آذار/مارس الحالي داخل عربة النساء والأطفال وعلى رأسها تعزيز ثقافة احترام خصوصية هذه العربة في عقول ووعي جميع مستخدمي الترام للجلوس في الأماكن المخصصة لهم فقط.

جاء ذلك بعد نشر شكاوى مستخدمي ترام دبي حول وجود الرجال في مقصورات النساء والأطفال، وما يسببه ذلك من إحراج للنسوة اللواتي اخترن تلك المقصورات تحديدًا لرغبتهن في الحصول على مساحة أوسع من الحرية والابتعاد عن أجواء الاختلاط بين الجنسين.

وشددت الهيئة بدورها في القيام بزيادة حملات التفتيش على تلك الأماكن بنسبة 20%، استجابة لتلك الشكاوى. وبعد الصدى الواسع الذي خلفته تصريحات الهيئة، طالب بعض المستخدمين عدم التركيز على إقامة الحملات فحسب، وإنما يتوجب فرض غرامات على أولئك الذكور المتطفلين على مقصورات النساء والأطفال بترام دبي، علاوة على إصرارهم ومطالبتهم بضرورة تنفيذ خطوة الهيئة ابتداء من منتصف الشهر الحالي بعد أن نفذت تلك الحملات التفتيشية في مقصورات النساء والأطفال في مترو دبي، وفرضت غرامة مالية على فئة المتطفلين.

 وبعد معاودة طرق أبواب الهيئة مرة أخرى ونقل مطالب مستخدمي ترام دبي التي برزت على السطح، أكدت الهيئة أنّ التركيز منصب بالمقام الأول على توعية الجميع حول الأماكن المخصصة لفئة النساء والأطفال، وعندما يصل الأفراد إلى درجة كبيرة من الوعي بخصوصية تلك الأماكن في ترام دبي باعتباره وسيلة جديدة لم يعتاد عليها الناس من قبل لحداثتها ودخولها للخدمة منذ أربعة شهور، حينها ستباشر بتحرير مخالفات للمستخدمين الذين يقتحمون مقصورات النساء والأطفال.