منطقة رفح المصرية

أكدت مصادر أمنية جنوب قطاع غزة، أنَّ الجيش المصري بدأ مساء الخميس، تنفيذ المرحلة الثانية من إخلاء المنازل على الشريط الحدودي في رفح بعمق 500 متر.

وأوضح المصادر أنَّ الجيش أخلى 100 منزل في مناطق مختلفة ضمن المرحلة الثانية وبشكل منظم وسط استعدادات وتجهيزات سابقة، مضيفة أنَّ قوات حرس الحدود المصرية وسلاح المهندسين فجروا 12 منزلًا عقب إخلائها من سكانها.

ويبلغ إجمالي منازل المواطنين ضمن المرحلة الثانية المراد إخلاؤها قرابة 1220 منزلًا تقطنها أكثر من ألفي أسرة.

وأضافت المصادر إنَّ، عملية استكمال إخلاء منازل المرحلة الثانية بعمق 500 متر تتواصل الجمعة، تمهيدًا لإنشاء منطقة عازلة في رفح عمقها 5000 متر تعقبها تدشين مدينة جديدة تتناسب مع التراث البدوي وفقا لتعليمات وقرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأشارت إلى أنَّ عملية الإخلاء، لم تشهد أية أحداث عنف وجرت تحت حراسة عسكرية مشددة، وعلى الصعيد ذاته، كشفت المصادر أنَّ قوات حرس الحدود ضبطت 3 أنفاق للتهريب في نطاق المرحلة الثانية التي جرى إخلاؤها من السكان.

ونوّهت المصادر بأنَّ حرس الحدود ضبط النفق الأول في منطقة زعرب ويبلغ طوله حوالي 850 مترًا وجرى ضبطه في منطقة خلاء كما ضبط نفقين آخرين في منطقة الصرصورية في رفح ويبلغ طولهما قرابة 650 مترًا وتم تفجير الأنفاق الثلاثة.