الدفاع الدولي "آيدكس2015"

أعلن منظمو مؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس 2015" في إمارة أبو ظبي، الثلاثاء، جدول أعمال المؤتمر الذي ينطلق يوم 21شباط/ فبراير في العاصمة الإماراتية، حيث يعرض أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الدفاع، بمشاركة واسعة من رواد القطاع المتخصصين حول العالم.

ويأتي المؤتمر على هامش معرض "آيدكس"، الذي يعد منصة فريدة لتشكيل العلاقات مع المؤسسات الحكومية والشركات المتخصصة والقوات المسلحة، ولمناقشة القضايا التي تؤثر في هذا القطاع، وسيشجع المؤتمر على مناقشة القضايا التي تتمحور حول الموضوع الرئيسي للمعرض، وهو التكنولوجيا المستقبلية في مجال الدفاع.

كما أنَّه سيبحث في قضايا مثل دور القوات المستقبلية والتكنولوجيا الناشئة، التي تحتاجها الجيوش وكيفية تطويرها، وسيكون المستشار العسكري الأعلى البريطاني الجنرال توماس بيكيت، من بين أبرز المتحدثين خلال المؤتمر، وسيشارك خبراته خلال كلمة رئيسية.

ومع الاهتمام المتزايد تجاه التعاون والعمليات العسكرية الدولية المشتركة، سيبحث المؤتمر كيف تتعاون القوات المتعددة الجنسيات خلال هذه العمليات، كما سيناقش الخبراء أساليب العمليات وتشكيلات القوات والتدريب، مع تسليط الضوء على التكنولوجيا الجديدة الضرورية للقتال العسكري الأكثر فعالية.

وصرَّح نائب القائد الأعلى للجيش الألماني الجنرال رينر كورف، قائلًا "إحدى العناصر الأساسية في الدفاع العسكري الجيد، هي القدرة على التواصل بشكل فعال، سواء كان ذلك بين القوات أو مع باقي الشركاء في الصناعة".

وأضاف كورف "سيوفر مؤتمر الدفاع الدولي منصة فريدة لمناقشة هذا الموضوع مع الأطراف المعنية الرئيسية، وخبراء القطاع وكبار الشخصيات العسكرية من مختلف أنحاء العالم، ومع حضور هذه النخبة من المتحدثين البارزين، فأنا أتطلع إلى سماع آرائهم عن أهم القضايا في هذا المجال".

كما يشارك في المؤتمر مدير الأكاديمية العسكرية العليا في السودان، اللواء مهندس ركن حسن صالح عمر محمد دين، إذ سيقدم دراسة تركز على أعمال القوات المشتركة في السودان، وستوفر كلمته تحليلًا للجهود العسكرية المشتركة، لتأمين الحدود السودانية ضد التهديدات المتطرفة والاضطرابات السياسية المستمرة.

ويسلط المؤتمر الضوء على التهديدات الجديدة، مثل الهجمات الإلكترونية، وسيعرض التكنولوجيا الضرورية لمحاربتها، وسيناقش كلًا من نائب الرئيس التنفيذي لشركة لوكهيد مارتن الدولية بات ديوار، ونائب الأميرال في البحرية الملكية الهولندية ماثيو بورسبوم، هذا الموضوع خلال حلقة نقاش خاصة.