الدكتورة غالية المطيري

كشفت رئيس المكتب الاعلامي في وزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري عن وجود نحو 134 اصابة بمرض السرطان لكل 100 ألف شخص من الكويتيين وفق احصائية عام 2012 مضيفة انه يعتبر ثاني سبب للوفيات في الكويت بعد امراض القلب والدورة الدموية بمعدل 5ر20 حالة لكل مئة الف شخص. وقالت المطيري في تصريح صحفي اليوم بمناسبة قرب اليوم العالمي لمكافحة السرطان ان الوزارة ستنظم حملة توعوية لمكافحة مرض السرطان تزامنا مع ذلك اليوم العالمي الذي يصادف الرابع من فبراير من كل عام مبينة انه سيقام هذا العام تحت شعار (ليس خارج نطاق قدراتنا).

وذكرت ان هذا اليوم يسلط الضوء على الحلول الموجودة والتي من اليسير الحصول عليها حتى تؤثر على وتحد من عبء السرطان العالمي مضيفة أن الحملة تهدف الى اتخاذ موقف إيجابي من خلال نشر الرسائل المفعمة بالأمل حول ما يمكن فعله للتعجيل بمكافحة هذا المرض.

واوضحت أنه مع التطور في علاج السرطان تظل التوعية للتشخيص المبكر هي حجر الأساس في التصدي لهذا المرض لذا تهتم وزارة الصحة برفع مستوى الوعي لدى الجمهور بالأعراض وعلامات السرطان المبكرة والعوامل المسببة لارتفاع نسبة الإصابة بالمرض.
وقالت ان سجل مرضى السرطان في وزارة الصحة منذ عام 1974 إلى 2013 يوضح أنه تم تسجيل 48 الف حالة مصابة حيث يعد السرطان ثاني سبب للوفيات بعد امراض القلب والدورة الدموية اذ يبلغ معدل الوفيات الناتجة عن السرطان في الكويت 20 ونصف لكل مئة الف من السكان.

واضافت انه حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية فان اكثر انواع السرطان حدوثا بين النساء فى الكويت هو سرطان الثدي يليه سرطان القولون والمستقيم اما اكثر الانواع شيوعا بين الرجال فى الكويت فكان سرطان القولون والمستقيم يليه سرطان البروستاتا.