اللجنة العليا لتسجيل الأدوية في دبي

انعقدت اللجنة العليا لتسجيل الأدوية في دبي، برئاسة وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، نائب رئيس اللجنة العليا لتسجيل وتسعيرة الأدوية، الدكتور أمين حسين الأميري. وناقشت اللجنة 66 دواء جديداً منه 10 أدوية مبتكرة، و5 أدوية بيولوجية و51 دواء مثيلاً من مصانع محلية وعالمية، بجانب دراسة طلبات 20 مصنع أدوية جديد من مختلف دول العالم.

وأوضح الأميري أن الأدوية تشمل مجموعات علاجية مختلفة لعلاج أمراض مختلفة: كسرطان الأمعاء وسرطان الرئة ومرض نقص المناعة المكتسبة وأمراض الصرع وضغط الدم المرتفع وأمراض البانكرياس، مؤكداً أن وزارة الصحة تطبق أعلى المعايير الدولية في عملية تقييم الأدوية، والتي تشمل مراجعة الدراسات الإكلينيكية ودراسات التكافؤ الحيوي ودراسات الثباتية، موضحاً أن اللجنة تضم عدداً من الخبراء من وزارة الصحة والهيئات الصحية المحلية بالدولة، وعدد من الجامعات الوطنية.

وأوضح الأميري أن أغلبية الأدوية المبتكرة الجديدة، يتم تسجيلها في الدولة بالتزامن مع الدول المبتكرة لها، وهو ما يعكس حرص الشركات العالمية المبتكرة على طرح أدويتها بالدولة، وذلك ثقة منها في الأنظمة والمعايير المتقدمة والشفافة التي تطبقها الدولة في كل المجالات، ومنها المجال الدوائي والصحي.

وأوضح أن اللجنة بجانب دراستها للأدوية الجديدة المقدمة للتسجيل فهي تقوم بدراسة طلبات مختلفة من شركات دوائية عالمية مختلفة. وذكر أن لجنة التسجيل ناقشت تسجيل منتج دوائي جديد من إحدى الشركات البحثية الأمريكية لعلاج الكبد الوبائي سي.

وصرح بأن اللجنة ناقشت كذلك تسعيرة 66 صنفاً دوائياً جديداً وإعادة دراسة وضع تسعيرة لعدد 65 صنفاً دوائياً تم تسجيله سابقاً. فيما رفضت اللجنة العليا لتسجيل الأدوية في دبي، طلب إحدى الشركات الأوروبية لتغيير طريقة صرف أحد أصنافها الدوائية.