مرض التليف النقي في عمان

نظمت شركة نوفارتس العالمية للادوية في عمان اليوم الاثنين ندوة علمية للتعريف بدواء (ريكسوليتيناب) انتجته لعلاج مرض التليف النقي، بعد تسجيله رسميا في المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وقالت رئيسة الاطباء في قسم أمراض الدم والأورام السرطانية في "جامعة ليبزيج" في ألمانيا الدكتورة هيفا كاثرن العلي خلال الندوة التي شارك بها اطباء دم واورام من الاردن وفلسطين "ان مرض التليّف النقي هو سرطان دم من نوع نادر يصعب التشافي منه بسبب التغير الحاصل على خلايا نخاع العظم، الأمر الذي ينتج عنه ظهور خلل في إنتاج خلايا الدم الطبيعيّة".

واضافت "ان تغير نخاع العظم يسبب نقصا في انتاج خلايا الدم وهو ما يعرف بفقر الدم أو الأنيميا التي تسبب بدورها ارتفاع نسبة الإصابة بالإلتهابات وتقليل نسبة المناعة ضد الجروح والنزيف وكل هذه الأعراض تؤثّر بشكل سلبي على مرضى التليّف النقي".

واوضحت كاثرن ان هذا العلاج يهدف الى التقليل من عبء المرض على المصابين ويحسّن من نمط حياتهم.

من جهته قال رئيس وحدة أعمال نوفارتس في الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا دينيس عوض الله إن هذا العلاج يقلل من الأعراض والمخاطر والمضاعفات الجانبيّة للمرض، وبالتالي تحسين نوعيّة الحياة للمريض.

واشار الى ان الدواء الجديد يعطي المريض خيارات أسلم وأسهل من زراعة النخاع وبالتالي السيطرة على المرض بعدما أظهر استخدامه تحسّنا في خلايا العظم .