مؤتمر الصحة العربي

واصل المشاركون بمعرض ومؤتمر الصحة العربي 2015 تقديم اوراقهم البحثية والابتكارات الجديدة في مجال الرعاية الصحية والممارسات الطبية.

وقدم الدكتور محمد رضا مدير البيانات الصحية قسم تحليل المعلومات سياسة الصحة والقطاع الاستراتيجية محاضرة عن فوائد البيانات الضخمة على سياسات الصحة العامة المحلية أبرز فيها فوائد ضخمة للبيانات في صنع السياسات ..مشددا على ضرورة أن تكون حذرا في تحديد نوعية البيانات وتوصيل النتائج إلى المجتمع الأوسع على نحو فعال.

وأشار الدكتور رضا الى ان استخدام البيانات الضخمة لمنع وإدارة الأمراض المعدية بما في ذلك تحديد نقطة البداية الجغرافية ونشر مسار المرض يمكن ان يكون لها تأثير اقتصادي وأمني ويمكن أن يؤدي في صنع القرار الفعال.

ومن جانب آخر قدمت أورانج بزنس سيرفسيز وهي ذراع شركة أورانج للخدمات العالمية الموجهة للشركات من خلال خبرات أورانج للرعاية الصحية حلول تقنية الاتصالات والمعلومات المتكاملة لقطاع الرعاية الصحية في المنطقة لأول مرة في إطار معرض الصحة العربي لعام 2015.

وشاركت أورانج بالتعاون مع الوكالة الفرنسية لتطوير الأعمال الدولية "يوبيفرانس" في الجناح الفرنسي كما قدمت حلول "المستشفى المترابط" وحلول المراقبة عن ب عد للأمراض المزمنة وخدمات الاستضافة الطبية.

ومن جانبهم تناول خبراء مايو كلينيك في الولايات المتحدة الابتكارات الرئيسية في مجال الرعاية الصحية.

وأعرب الدكتور ديفيد إل. هايز طبيب القلب والمدير الطبي لمايو كلينيك كير نتورك عن سرورة بأن يكون جزءا من معرض ومؤتمر الصحة العربي حيث تأتي أهمية هذا الحدث في أنه يمثل فرصة ثمينة للموفدين لتبادل الخبرات والمناهج الجديدة لتحسين الرعاية الصحية للمرضى.

ومن جهتها أعلنت كليفلاند كلينيك عن برنامجها زمالة القيادة الناشئة الدولية وهو برنامج قيادة مكثف ومبتكر من كليفلاند كلينيك التي يقع مقرها في ولاية أوهايو بالولايات المتحدة ويتيح هذا البرنامج للمؤسسات فرصة تطوير قادة المستقبل من ذوي المواهب الثرية في تخصصات الشؤون المالية وتجارب المرضى والموارد البشرية والمؤسسات الطبية التي تتمحور حول المرضى والتمريض والتسويق وتقنية المعلومات والعمليات التشغيلية.

وتتمثل فوائد هذا البرنامج في مشروع تتويجي قابل للتنفيذ وتجربة منقطعة النظير لمدة شهرين في مؤسسة رعاية صحية على مستوى عالمي حيث يتم تقديم هذا البرنامج التنافسي مرتين سنويا.

أما شركة تريفيترون هيلث كير وهي شركة تقنيات طبية من أصل هندي فقد أعلنت عن مشروع مشترك مع مجموعة آي إم دي الإيطالية وتم التوقيع على مذكرة تفاهم لمشروع مشترك باسم شركة كيران آي إم دي إكس راي الخاصة المحدودة بغرض تصميم وتطوير وتصنيع مجموعة متنوعة من معدات الأشعة السينية وملحقات الأشعة السينية اعتمادا على منشآتها في شيناي ومومباي بالهند وبرجامو بإيطاليا.

وذكر الدكتور جي إس كيه فيلو المؤسس والعضو المنتدب لمجموعة تريفيترون أن هذا المشروع يعمل بتقنية متطورة وهو في متناول القسم الأكبر من السكان وبأسعار ميسورة في الوقت نفسه.