وزارة الصحة

كشف مختصون في قطاع الأدوية والصيدلة، عن أن حجم سوق الأدوية المغشوشة والمزيفة في العالم بلغ 12 مليار دولار العام الماضي، محذرين من التأثير السلبي على صحة المجتمعات وخطورة تنامي تجارة هذا النوع من الأدوية. وأشارت وزارة الصحة إلى أنها أصدرت 58 تعميما وتحذيراً تتعلق بالأدوية والمستحضرات الطبية المغشوشة والمزيفة في العام الماضي، صدر 27 تعميماً خاصاً بسلامة الأدوية و27 تعميماً للمنتوجات العشبية والمكملات الغذائية المغشوشة، إلى جانب تعميم وحيد متعلق بأجهزة ومعدات، إضافة إلى سحب 3 أصناف من الأدوية المغشوشة.
كما أعلنت الوزارة تنظيم مؤتمر الإمارات الدولي للغش والتزييف الدوائي، بحضور 700 مختص من العديد من دول العالم، ومشاركة منظمة الصحة العالمية والهيئة الأوربية للدواء والهيئة الأسترالية للدواء، وذلك في دبي من 20 إلى 21 نيسان /أبريل المقبل.
وأكد الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص،الدكتور أمين الأميري،  في مؤتمر صحافي عقده في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، أن وزارة الصحة تراقب المواقع الإلكترونية التي تسوق لبعض الأنواع من الأدوية، مشيرا إلى أن 95 في المئة من هذه المواقع غير رسمية وغير معتمدة، وأن 50 في المئة من الأدوية التي يتم اقتناؤها عبر المواقع الإلكتروني مزيفة، وأن الدولة تحاسب هذه القنوات ووكلاءها.
وأفاد الأميري بأن مؤتمر الغش الدوائي، الذي ستستضيفه الإمارات نيسان/ أبريل المقبل، سيتطرق إلى محاور عدة، أهمها التدريب على كيفية الكشف على الأدوية المزيفة والمغشوشة والبرامج الخاصة بمفتشي الجمارك ودور الجمارك كخط دفاع أول لمنع دخول هذه الأدوية.