جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني

 بحثت لجنة الطوارئ المصغرة في محافظة الخليل 'غرفة العمليات' اليوم الاثنين، في مقر المحافظة بحضور أعضاء غرفة العمليات في لجنة الطوارئ وممثلين عن وزارات الأشغال العامة والصحة والإعلام وجمعية الهلال الأحمر والعمليات المشتركة والدفاع المدني والصليب الأحمر الدولي ومكتب التنسيق للشؤون الإنسانية الهيئات المحلية، إجراءاتها الوقائية للحيلولة دون وقوع خسائر بالمحافظة في فصل الشتاء.

وركز منسق اللجنة مدير الدائرة السياسية في المحافظة قيس دعنا، على العديد من القضايا الهامة التي تهم المواطن ومنها الاستعداد لفصل الشتاء القادم والترتيب للإجراءات الوقائية للحيلولة دون وقوع الخسائر البشرية، مشددا على ضرورة بذل الجهود المشتركة ما بين أعضاء اللجنة  من أجل تشخيص الواقع الخاص بالطوارئ المحتملة في المحافظة ودراسة مدى توفر الإمكانيات المادية والبشرية للطوارئ وبحث المشاكل والمعوقات التي تقف أمام نجاح واستكمال عمل اللجنة.

ونوه إلى ضرورة التنسيق الشامل لكافة قطاعات اللجنة الصحية والخدماتية والأمنية والإعلامية في لجنة الطوارئ بالمحافظة، مع تأكيده على أهمية تحقيق رؤية ورسالة المحافظة في الجاهزية التامة والاستعداد لمواجهة المخاطر والكوارث المحتملة خصوصا في البلدة القديمة من مدينة الخليل.

وقدم مدير الدفاع المدني بمحافظه الخليل المقدم أنور المحاريق، شرحا عن عمل الدفاع المدني بما يخدم المواطن في حالات الطوارئ وضرورة إيجاد آلية لتفعيل عمل لجنة الطوارئ ووضع خطط تكتيكية واستراتيجية لمواجهة أية أزمة قد تحدث.

وأكد اعضاء اللجنة أهمية تقسيم وتحديد الأدوار لكل جهة حسب اختصاصها لتسهيل سير العمل، كما بحث الحضور آلية وطبيعة العمل في غرفة العمليات المركزية، وأشاروا إلى ضرورة تشكيل حلقه اتصال موحدة ما بين جميع أعضائها وكذلك إنشاء قاعدة بيانات عن جميع المؤسسات في لجنة الطوارئ، وركزوا على أهمية وجود معلومات شامله عن خطط الطوارئ المحدثة لديهم ومندوبيهم في غرفة العمليات.

من جانبها، قدمت مؤسسة ocha عرضا تناول فكرة التواصل في اللجنة لتقديم الخدمة والإغاثة للمواطنين في فصل الشتاء بالشكل الأمثل.