اليوم العالمي للسكري

نظم قسم التغذية والتعليم الطبي المستمر في منطقة الشارقة الطبية حملة للتوعية بمرض السكري استهدفت دار الحماية الاجتماعية للفتيان وذلك ضمن الحملة الواسعة التي أطلقتها المنطقة بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري الذي يصادف 14 نوفمبر من كل عام.

يأتي تنظيم الحملة انطلاقا من توجيهات وزارة الصحة باشراك مختلف شرائح المجتمع في الفعاليات التوعوية وضمن رؤية ورسالة منطقة الشارقة الطبية ومجالات اهتمامها ودورها في تحسين حياة الفرد والأسرة وجعلها أكثر صحية.

واشرفت ميسون الشاعر نائب مدير إدارة التثقيف في منطقة الشارقة الطبية على فعاليات الحملة التي شارك فيها فريق طبي وتمريضي متخصص وأخصائيو التغذية والمثقفون الصحيون وتضمنت تقديم النصح والإرشادات والاستشارات الطبية المجانية المتعلقة بالمرض وتوجيه النصح للمرضى.

وأشارت الى حرصهم على التوجه الى جميع المؤسسات لإجراء الفحوصات المتعلقة بالسكري بهدف توفير الوقت والجهد عليهم وتجنيبهم مشقة التنقل إلى عيادات السكري لإجراء مثل هذه الفحوصات ..مؤكدة اهمية هذا النشاط الطبي لدوره في توعية افراد المجتمع بمخاطر هذه الامراض التي تعتبر من امراض العصر مع تشديدها على ضرورة توفير بيئة عمل تدعم صحة وسلامة الموظفين وتوفير التوعية الصحية للموظف وتشجيعهم على إجراء الفحوصات الوقائية وتطبيق مبدأ الوقاية خير من العلاج.

وتضمنت الحملة محاضرة قدمتها سوزان بو عنان اخصائية التغذية في التغذية والتعليم الطبي المستمر في طبية الشارقة تحدثت فيها عن اسباب مرض السكري واعراضه ومضاعفاته ومن ثم طرق الوقاية ..مؤكدة اهمية الالتزام بالتغذية الصحية المتوازنة وممارسة النشاط الرياضي والبدني ثلاث ساعات اسبوعيا على الاقل مع اخذ العلاج بانتظام والفحص الدوري.

وفي نهاية المحاضرة تم اجراء فحوصات طبيه للسكري وقياس ضغط الدم للابناء العاملين وتوزيع بروشورات وعينات من الاكل الصحي.

وتحدث طبيب الدار محمود عبدالعليم محمد حول اهمية هذه الفعاليات في رفع المستوي الصحي للجميع واهمية التوعيه بمرض السكري ودورها في خفض معدل الاصابه بهذا المرض ..مؤكدا دور القيادة الرشيدة في مجابهة المرض ..ويهدف تفعيل اليوم العالمي للسكري إلى تعزيز الوعي الصحي لكل مريض بالسكري أو كل شخص معرض مستقبلا لخطر الاصابة وتقديم أفضل ما يمكن تقديمه من الخدمات الصحية والتثقيفية وذلك تفعيلا لدور مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في التوعية والتثقيف للوقاية من الأمراض.

ويأتي اليوم العالمي للسكري لهذا العام 2014م تحت شعار "اعمل اليوم لتغيير الغد" وذلك بهدف الوقاية من الإصابة بمرض السكري أو تأخير ظهوره على الأقل من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام والحفاظ على الوزن في حدوده الطبيعية.