هيئة الصحة بدبي

 أطلقت هيئة الصحة بدبي نظام التفتيش الذكي على الأفراد والمنشآت الصحية بدبي ضمن جهودها الهادفة الى التحول الذكي في خدماتها المقدمة للمجتمع.

وأكدت الدكتورة ليلى المرزوقي مديرة إدارة التنظيم الصحي بهيئة الصحة بدبي أهمية هذا النظام الذي سيعمل على تعزيز الدور الرقابي للهيئة على القطاع الطبي الخاص لتحقيق الحد الأقصى من الحماية لحقوق المرضى وضمان توفير الخدمات الصحية ذات الجودة العالية في القطاع الخاص بإمارة دبي.

وأوضحت ان الهيئة تقوم من خلال هذا النظام بتزويد كافة مفتشيها بأجهزة حديثة مرتبطة بشكل الكتروني مع نظام التراخيص الموجود في الهيئة "شريان" بحيث يتمكن المفتش الصحي من التعرف الفوري على وضع المنشأة الصحية ونوعها وتصنيفها وترخيصها ومهامها واستخراج كافة المعلومات المتعلقة بالمنشأة ومدى تطبيقها لشروط ومعايير التراخيص المعتمدة من هيئة الصحة بدبي.

وأكدت أهمية نظام التفتيش الذكي الذي يساهم في تعزيز كفاءة العمل والأداء وفق منهجية تراعي تطبيق أفضل معايير وممارسات الجودة تماشيا مع التزام الإمارة بقيم ومفاهيم الكفاءة والمهنية..منوهة بأن النظام يساهم في تحقيق التفتيش الدقيق على المنشآت الصحية ويوفر الوقت والجهد ويعمل على توثيق وتسريع إجراءات العمل والمخالفات التي يتم إصدارها بحق المنشأة أوالمهنيين الصحيين ..حيث يتم إصدار المخالفة بشكل الكتروني فوري والتي قد تتدرج بين الإنذار أو الغرامة المالية .

وأضافت ان الهيئة تقوم حاليا بالإشراف على أكثر من ألفين و 875 منشأة صحية يعمل بها أكثر من 31 ألفا و200 مهني صحي ..لافتة إلى الزيادة المستمرة في عدد الأفراد والمنشآت الصحية بسبب الإهتمام الحكومي بتوفير وتشجيع البيئة الإستثمارية الجاذبة وتهيئة المناخ الملائم لمزاولة المهنة وفق أحدث النظم واللوائح والتشريعات الناظمة للقطاع الصحي.

وقالت أماني الجسمي مديرة إدارة تقنية المعلومات بهيئة الصحة بدبي ان أجهزة التفتيش الذكي تتميز بقدرتها على العمل دون الحاجة إلى الإنترنت لضمان القيام بعملها في أي وقت ومكان مع قدرتها على إرسال وإستخراج التقرير الموقع إلكترونيا من الهيئة وصاحب العلاقة بشكل فوري وإلتقاط الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو إضافة إلى توفر خاصية البحث عن المنشأة الصحية وتحديد مكانها في امارة دبي.

وأوضحت ان النظام الجديد يتميز بخاصية "الباركود" لإستدعاء المعلومات المتعلقة بالمنشأة الصحية أو المهنيين الصحيين من قاعدة البيانات المتوفرة في نظام "شريان" إضافة إلى خاصية تزامن المعلومات بين أجهزة التفتيش المختلفة وبما يضمن السرعة والكفاءة والدقة في عملية التفتيش.