هيئة الصحة في دبي

 أصدرت هيئة الصحة بدبي دليلا جديدا لمعايير ترخيص العيادات الصحية في المدارس الخاصة بدبي والمهنيين الصحيين العاملين بها كأول دليل من نوعه على مستوى امارة دبي.

وأكدت الدكتورة ليلى المرزوقي مديرة ادارة التنظيم الصحي بالإنابة بهيئة الصحة بدبي على أهمية هذا الدليل الذي سيتم توزيعه على المدارس الخاصة بهدف ايجاد منظومة صحية متكاملة آمنة ومستدامة تضمن الشمولية والتميز لتحقيق أعلى المعايير العالمية لصحة الفرد والمجتمع .. مشيرة إلى وجود 163 مدرسة خاصة في امارة دبي يعمل بها 166 طبيبا و 344 ممرضة.

وقالت إن الدليل الجديد يتضمن العديد من المعايير القوانين والشروط واللوائح والمتطلبات المتعلقة بترخيص العيادات المدرسة ومعايير ترخيص المهنيين العاملين بها وشروط ومتطلبات الخدمات التي تقدمها هذه العيادات والتعريف بأهم المتطلبات الأساسية الواجب توافرها في العيادات الصحية للمدارس من حيث التصاميم التي تساعد في تقديم الخدمة الطبية بشكل آمن وصحي ضمن مقاسات ومساحات متماشية مع عدد الطلبة في المدرسة وتوفير الخدمات الطبية المناسبة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة .

وأضافت الدكتورة المرزوقي ان الدليل الجديد يوضح المسؤوليات والمهام المكلف بها كل من الطبيب والممرضة او الطاقم الطبي القائم على الخدمة الطبية بالمدرسة حسب القوانين والمعايير العلمية والعالمية المتبعة من قبل هيئة الصحة بدبي وتنظيم واصدار التراخيص الطبية والمتجددة دائما للفريق الطبي المتواجد بعيادة المدرسة .

وأوضحت أن الدليل يتضمن القوانين المنظمة للعمل داخل العيادة والمخالفات والجزاءات المترتبة عليها وتنظيم وتطبيق قوانين حالات الطوارئ والتعامل معها داخل العيادة المدرسية واتباع أحدث الطرق والآليات لنقل المصابين داخل المدارس الى المستشفيات والجهات المعنية وفقا للائحة المنظمة لذلك من قبل هيئة الصحة بدبي.

ولفتت إلى ان الدليل يتضمن البروتوكولات والأنظمة المتبعة في ارسال التقارير والمستندات التي تضمن سير العمل في الشكل السليم وآلية تنسيق التعامل مع أولياء الأمور وشرح تام لحقوق الطلاب الصحية والمراقبة والمتابعة لتنفيذ معايير الصحة والسلامة وتنسيق الاحتياجات المطلوبة من الكادر الطبي مقارنة بعدد الطلاب بالمدرسة لتقديم افضل الخدمات وللتأكد من وجود طبيب بشكل مستمر.

ونوهت إلى أن الدليل يركز على أهمية التدريب المستمر للكادر الطبي بالمداس الخاصة وربط التدريب بتجديد التراخيص لضمان كفاءة العاملين بالعيادة المدرسية وتحقيق أعلى مستويات الخدمة الطبية والرعاية الصحية الشاملة للطلبة .. موضحة ان الدليل يتضمن كذلك قوانين استخدام الأدوية داخل العيادة المدرسية والاشراف والتفتيش المستمر عليها وعلى حفظ الأدوية بالعيادات المدرسية تحت اشراف هيئة الصحة بدبي وجميع المستندات والمرفقات التي يجب استخدامها في العيادة المدرسية لتوثيق اجراءات العمل وتوفير جميع الاحصائيات والمعلومات الموضحة لسير ونجاح العمل ومتابعة المستجدات العالمية في هذا المجال.

وذكرت ان الدليل طالب المدراس الخاصة التي يوجد بها ألف و 500 طالب فأقل بتوفير طبيب يعمل بشكل جزئي والمدارس التي يتراوح عدد طلابها ما بين ألف و501 إلى 3 آلاف و500 طالب بوجود طبيب يعمل بدوام كامل أو طبيبين يعملان بدوام جزئي والمدارس التي يتراوح عدد طلابها بين 3 آلاف و501 إلى 10 آلاف طالب بوجود طبيبين يعملان بدوام كامل أو طبيب واحد يعمل بدوام كامل وطبيبين يعملان بدوام جزئي .. أما المدارس التي يزيد عدد طلبتها على عشرة آلاف طالب فيجب عليها توفير 3 أطباء بدوام كامل أو طبيبين بدوام كامل وطبيبين بدوام جزئي.

وقالت الدكتورة المرزوقي ان ادارة التنظيم الصحي ستقوم بتقديم كافة الدعم الفني للمدارس الخاصة لضمان تطبيق المعايير الجديدة والتشجيع على الممارسات الآمنة والفعالة من خلال توفير خدمات الرعاية الصحية المتماشية مع ارقى المعايير العالمية.