هيئة الصحة بدبي

شاركت هيئة الصحة بدبي احتفالات العالم بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية بهدف تشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية والمساهمة في الحد من معدلات وفيات الأطفال وحماية الرضع من الأمراض المعدية والمزمنة.

ونظم مستشفى لطيفة حملة واسعة للتوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية ضمن احتفالات الدولة بالأسبوع الوطني للرضاعة الطبيعية ودورها في تعزيز صحة الأم والطفل حيث يعد مستشفى لطيفة الحاصل على لقب "صديق للطفولة" منذ عام 2009 من قبل منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" أحد المستشفيات الرائدة التي تطبق معايير محددة مرتبطة بالخطوات العشر للرضاعة الطبيعية الناجحة ذات الانعكاس الإيجابي على صحة الطفل وهو ما يعكس التزام هيئة الصحة بدبي على مواصلة تقديم أفضل مستويات الرعاية الصحية وتطبيق السياسات والإجراءات والأنظمة المتعلقة الرضاعة الطبيعية وبما يتماشى مع معايير منظمة الصحة العالمية واليونيسيف.

وتضمنت فعاليات الحملة العديد من المحاضرات التي ركزت على الرضاعة الطبيعية والاستعداد لها خلال فترة الحمل والعلامات الدالة على أخذ الطفل كفايته من الحليب وأهمية الاطلاع وقراءة مواضيع عن الرضاعة خلال فترة الحمل وكيفية الحصول على الدعم من الزوج و الأسرة و رب العمل والمجتمع وكيفية التعامل مع الطفل المولود قبل الأوان والتعامل مع إدرار الحليب حتى لو تم فصل الطفل عن الأم.

كما ركزت المحاضرات على الأم العاملة وكيفية المحافظة على إعطاء الطفل حليبها الطبيعي أثناء العمل والاستعداد للعمل بعد إجازة الوضع والطريقة الآمنة لشفط وتخزين الحليب والعودة للعمل والاستمرار في الرضاعة.

كما نظم كل من مستشفى دبي ومستشفى حتا العديد من الأنشطة والفعاليات الهادفة إلى رفع الوعي لدى الأمهات بأهمية الرضاعة الطبيعية وتزويد الموظفات والمراجعين بكافة المعلومات المتعلقة بالرضاعة الطبيعية للتشجيع على ممارستها ومساعدة الأمهات للبدء والإستمرار في الرضاعة الطبيعية والتعريف بالفوائد الفعالة للمشورة وتوحيد الجهود لتوسيع نطاق برامج المشورة لتحفيز الرضاعة الطبيعية وتشجيع مؤيدي الرضاعة الطبيعية وتدريبهم لدعم الأمهات والرضع.

ونظمت وحدة الطفولة بقطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية حملة واسعة بمناسبة الأسبوع الوطني للرضاعة الطبيعية بمختلف المراكز الصحية بهدف دعم وتشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية وتغذية الأطفال والرضع وأهمية مضاعفة الجهود لحماية وتشجيع ودعم الرضاعة الطبيعية باعتبارها مؤثر هام في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية للفترة التي تلي العام 2015 وتحفيز الرغبة بين الشباب من الجنسين للتعرف على فوائد الرضاعة الطبية في عالمنا المتغير.

كما تضمنت الفعاليات العديد من النقاشات الصحية بشأن الرضاعة الطبيعية وأهميتها خلال السنة أشهر الأولى ودورها في حماية الطفل من السمنة والسكري والربو والحساسية والاسهال وسوء الهضم وغيرها من الامراض.

كما تم خلال الحملة تكريم الأم المثالية وتوزيع المواد التثقيفية والهدايا على الأمهات والأطفال.