استبدال مفصل الفخذ أو الركبة

 وفقا لأحدث الأبحاث الطبية فإن عظام  مرضى هشاشة العظام لذين يخضعون لجراحات استبدال مفصل الفخذ أو الركبة قد يصبحون أكثر عرضة – على المدى القصير –للإصابة بالنوبات القلبية.

وتكشف الدراسة التى نشرت فى دورية التهاب المفاصل والروماتيزم فى عددها الأخير ، أن هؤلاء المرضى قد يكونون عرضة لمخاطر متزايدة على المدى الطويل للفرص الإصابة بالجلطات الدموية الوريدية VTE.

وتعد هشاشة العظام OA، المعروفة باسم مرض المفاصل التنكسية ، الشكل الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل فى الولايات المتحدة ، مما يؤثر على حوالى 13,9% من البالغين الذين تخطى أعمارهم الخامسة والعشرين عاما ، و نحو 33.6% من البالغين الذين تتخطى أعمارهم الخامسة والستين عاما.

وأوضح الباحثون أن هشاشة العظام تعد الأكثر شيوعا فى مفاصل اليد ، والعمود الفقرى ، والفخذين والركبتين والقدمين مما يؤثر على المفصل بالكامل ، حيث تنجم الإصابة عن انهيار الغضروف المفصلى وللأنسجة التى تحمى نهايات العظام ، مما يتسبب فى احتكاك العظام بعضها البعض .

وحتى الآن ، لا يوجد علاج فعال لهشاشة العظام ، بينما يتم علاج الأعراض المرضية عن طريق التحكم فى الوزن ، العلاج الطبيعى ، والعلاجات الدوائية ، فى الوقت الذى تتطلب فيه الحالات الشديدة الخضوع لجراحات استبدال المفصل.

ووفقا لمعدى الدراسة بقيادة " يو تشينج تشانج " أستاذ الطب وعلم الأوبئة فى كلية الطب بجامعة " بوسطن " الأمريكية ، وجدت الدراسات السابقة ، أنه يتم إجراء نحو 1,8 مليون جراحة استبدال مفصل فى جميع أنحاء العالم سنويا ، معظمها فى الركبة والفخذ.

وتهدف هذه النوعية من الجراحات إلى الحد من الألم وتحسين نوعية حياة المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام ، إلا أن تأثير تقويم المفاصل على صحة شرايين القلب لا تزال غير واضحة.