مستشفى دبي

بدأت هيئة الصحة في دبي باستخدام ثاني أكسيد الكربون كتقنية جديدة لقسطرة شرايين الأطراف السفلية للمرضى بدلا من الصبغات الملونة ذات التأثير السلبي في الوظائف الحيوية لمرضى الكلى والسكري، وذلك كأول مؤسسة صحية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة .

أكدت مديرة الشؤون الطبية المساندة في مستشفى دبي الدكتورة فريدة الخاجة الجهود التي تقوم بها الهيئة لتوفير أحدث الأجهزة والتقنيات العالمية لتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية للمرضى والمتماشية مع أفضل البروتوكولات والممارسات العالمية .

ومن جهته أشار استشاري القسطرة والأشعة التداخلية في مستشفى دبي الدكتور أيمن صالح إلى أهمية هذه التقنية التي تضمن أعلى درجات الأمن والسلامة للمرضى بشكل عام ولمرضى السكري والكبد والفشل الكلوي بشكل خاص والمرضى الذين لديهم حساسية من استخدام الصبغات الملونة .

وتوقع الدكتور صالح أن يتضاعف عدد المرضى المستفيدين من هذه التقنية التي تعد من التقنيات الآمنة لمرضى الكلى والسكري، مشيرا إلى أن قسم القسطرة والاشعة التداخلية في مستشفى دبي يقوم حاليا بإجراء ما بين (100-150) عملية سنويا لمرضى من مختلف الأعمار . وأكد أهمية ممارسة الرياضة واتباع نمط الحياة الصحي والابتعاد عن التدخين لتجنب تصلب شرايين الاطراف السفلية التي تتراكم فيها دهون الكوليسترول وتتسبب في إعاقة التدفق الطبيعي للدم في الأوعية الدموية .