قطاع الرعاية الصحية الأولية

أصدر ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم،  القرار رقم (53) لسنة 2014 بتعيين د. منال محمد عمران تريم مديرا تنفيذيا لقطاع الرعاية الصحية الأولية بهيئة الصحة في دبي، ويُعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره، ويُنشر في الجريدة الرسمية.

وتسلمت الدكتورة منال محمد عمران تريم منصب المدير التنفيذي لقطاع الرعاية الصحية الأولية بالانابة عام 2013م، حيث تم تكليفها بإدارة مراكز الرعاية الصحية الأولية التي توفر خدمات طب الأسرة وطب الأسنان وطب المجتمع والطب الوقائي وغيرها من التخصصات الهادفة لضمان صحة المجتمع.

كما تم تكليفها عام 2014م بترؤس لجنة التحول للخدمات الذكية في هيئة الصحة في دبي.

وتمتلك الدكتورة منال تريم 17 سنة من الخبرة في المجال الطبي، حيث تخرجت من كلية دبي الطبية ثم حصلت على الزمالة الالمانية من جامعة كولون في تخصص علاج وجراحة الشبكية.

وفي عام 2008م تم تكليفها بمتابعة البرامج الطبية في مؤسسة نور دبي الخيرية المتخصصة في مكافحة العمى حول العالم، وفي عام 2010 صدر مرسوم بتعيينها عضو مجلس الامناء والمدير التنفيذي للمؤسسة.

والدكتورة منال تريم حاصلة على العديد من الجوائز في مجال التميز بالتخصص الطبي، كما حصلت على جائزة برنامج دبي للاداء الحكومي المتميز عام 2006م عن فئة الموظفة الحكومية المتميزة، وهي عضو في مجلس الشرق الاوسط الافريقي لطب العيون.

وترتكز خدمات قطاع الرعاية الصحية والأولية على مفهوم طب الأسرة، والذي هو اختصاص منفرد بما تفرضه سعة وعمق وتنوع مسؤوليات طبيب الأسرة، فهو يبنى على أساس متخذ من اختصاصات الطب المختلفة، ولكنه يكون وحدة واحدة متناسقة ملتحمة تجمع بين العلوم الإنسانية والسلوكية من ناحية، ومن ناحية أخرى بين العلوم البيولوجية السريرية المعروفة.

وتشتمل خدمات الرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة على علاج الأمراض والمشاكل الشائعة بين كل أفراد العائلة رجالاً ونساءً وأطفالاً، والاكتشاف المبكر للعديد من الأمراض وذلك عن طريق الكشف العام والكشف الدوري لبعض الفئات وبرامج المسح الطبي الميداني حسب أهمية المشكلة الصحية الموجودة أو المتوقعة، كما تشتمل الخدمات على متابعة وعلاج الأمراض المكتشفة بعد تشخيصها ومنها الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع سكر الدم، والأمراض المعدية مثل النزلات المعوية والتهابات الرئة، والأمراض النفسية وبخاصة الأمراض العصبية مثل القلق والمخاوف.