وزارة الصحة

تعثرت وزارة الصحة في ربط بنوك الدم في المناطق، وما زالت هذه البنوك تعاني جملة من المشكلات، منها نقص الكوادر الفنية المؤهلة، وعدم وجود وحدات دم كافية كمخزون احتياطي للاستخدام عند حدوث الكوارث، إضافة إلى عدم وجود بنوك مركزية مجهزة.

وأكد مصدر أن وزارة الصحة تعثرت إلى الوقت الراهن في تنفيذ عملية الربط الإلكتروني بين بنوك الدم، وأوضح إن "الربط الإلكتروني الذي من المفترض تطبيقه العام الماضي لم ينفذ حتى الآن، كذلك لم يتم تشغيل بنك الدم المركزي في جدة، وكان من المفترض أن يعمل في شعبان الماضي". وأوضح أن "بنوك الدم المركزية الموجودة في كل من مكة المكرمة وجدة لم تحقق المستوى المطلوب، لعدم وجودها في مبان مستقلة خارج المستشفيات، وعدم توافر الإمكانات المطلوبة من أجهزة، وكوادر بشرية مؤهلة".

ونوه المصدر ببنوك الدم في القطاع الخاص، وما يتوافر بها من تجهيزات، وكواشف، وفنيي مختبرات مؤهلين، عكس بنوك الدم في المستشفيات الحكومية، مبررا عدم تميز المختبرات الحكومية بتأخير وزارة الصحة في البت في الطلبات، رغم توفير ميزانية لتلك البنوك.

وأشار إلى أن "رؤساء بنوك الدم في المدن يقومون بتدريب فنيي المختبرات الذين يتم تعيينهم، رغم أن ذلك من اختصاصات الوزارة، ومن المفترض أن يتم قبل أن توجيه الفنيين للعمل".

وأوضح المصدر أن "حل مشكلة بنوك الدم في المملكة تتلخص في فتح بنوك مركزية عبارة عن مبان متخصصة خارج المستشفيات مهيأة لاستقبال المتبرعين، توفر فيها الراحة التي تعطي دافعا للتبرع بالدم، مثل مواقف السيارات المناسبة، وإرشاد المتبرع بالطرق المتبعة أثناء عملية التبرع، وهو ما يسهم في جذب أعداد كبيرة من المتبرعين، كذلك لا بد أن يراعى فيها توفير الأجهزة الحديثة من كواشف مخبرية متطورة، وإمكانات توفر السلامة للمتبرع، والعمل على تخصيص كادر فني مؤهل لتلك المختبرات". 

وأكد أن "بنوك الدم في المدن الطرفية تعاني نقص التجهيزات والكواشف اللازمة للأمراض الوبائية، كما أن الكادر الفني العامل في داخلها لا يكون مؤهلا التأهيل المطلوب، وعادة ما تكون المختبرات داخل مباني المستشفيات في مساحات ضيقة لا تؤدي الغرض المطلوب".