جراحات إستبدال الركبة

كشفت دراسة طبية النقاب عن تزايد أعداد الأمريكيين الذى يخضعون لجراحات إستبدال الركبة، خاصة فى سن صغير ، مقارنة بأكثر من أى وقت مضى ، وفقا لأحدث الأبحاث الطبية التى أجريت فى هذا الصدد.

وتكشف بيانات المسح الصادرة عن المستشفى الوطنى فى واشنطن، عن أن ما بين أعوام 2000 إلى 2010 ، خضع نحو 5,2 مليون أمريكى لجراحات إستبدال الركبة فى الولايات المتحدة، لتصبح هذه النوعية من الجراحات بحلول عام 2010 ، فى مقدمة نوعية الجراحات التى يخضع لها الأمريكيون من البالغون ممن تخطوا ال 45 عاما .

وأشارت البيانات إلى تضاعف معدل متوسط الأعمار التى يخضع خلالها الأمريكيون من الرجال والنساء لجراحات إستبدال الركبة خلال السنوات التى شملت الدراسة.

وأوضح الباحثون أنه فى عام 2000، كان متوسط إستبدال الركبة للمرضى الأمريكيين نحو 69 عاما، إلا أنه بحلول عام 2010، إنخفض هذا المعدل إلى أقل من 66 عاما، مشيرين إلى حدوث تغيير فى آراء الأطباء والمرضى تجاه توقيت إجراء جراحات إستبدال الركبة.

وقال الدكتور " نيل روث " جراح العظام فى مستشفى / لينكوكس /هيل / فى مدينة نيويورك الأمريكية ، "فى الماضى كان الإتجاه بين جراحى العظام هو تأخير إجراء جراحات إستبدال الركبة بين المرضى ، وهو ما أدى إلى إعاقة هذا الإتجاه المرضى وشعورهم بآلام مبرحة تجعلهم عاجزين تقريبا عن مزاولة أنشطة حياتهم المعيشية اليومية ، مضيفا أن هذه الفلسفة قد تطورت ليلجأ الجراحون إلى سرعة لإستبدال مفصل الركبة خشية حدوث مضاعفات وتدهور غير مرغوب فيه، فى محاولة للحفاظ على مستويات نشاط المريض".

وكانت الأبحاث قد أجريت بقيادة الدكتورة " سونيا ويليامز" الباحثة فى " مركز الوقاية ومكافحة الأمراض" الأمريكى، بالتعاون مع " المركز الوطنى للإحصاءات الصحية (NCHS) , ونشرت نتائجها فى العدد الاخير من مجلة " المركز الوطنى للإحصاء الصحية 

فقد لاحظ الباحثون فى معرض أبحاثهم الفجوة بين الجنسين فى معدلات إستبدال الركبة ، مع النساء أكثر إحتمالا للآلام الركبة بصورة كبيرة مقارنة بالرجال .

وفى عام 2010 ، خضعت نحو 65 سيدة من بين كل 10,000 سيدة تخطت أعمارهن عن 45 عاما لجراحات إستبدال مفصل الركبة ، مقارنة بنحو 45 من بين كل 10,000 رجل من نفس الفئة العمرية .

يأتى ذلك فى الوقت الذى تسعى فيه الأبحاث الطبية الحديثة إلى الإجابة على التساؤل لماذا باتت هذه الجراحة الأكثر شعبية بين الجنسين ؟ .. ووفقا للدكتور " نيل روث " فإن الطفرة السكانية قد ساهم فى زيادة معدلات الشيخوخة ، مطالبين بضرورة مزاولة كبار السن للأنشطة الحركية والرياضة مع التقدم فى العمر .