برنامج الشارقة لسلامة الأغذية

أعلنت بلدية مدينة كلباء أمس الاحد  في مؤتمر حاشد خطتها لتطبيق برنامج الشارقة لسلامة الأغذية، على جميع مؤسسات ومحال المدينة الغذائية، بما فيها من مطاعم وكافيتريات وغيرها، لتصبح بذلك مدينة كلباء الثانية على مستوى الإمارة، التي تطبق البرنامج الرائد لضمان سلامة الغذاء عبر أسس منهجية مبنية بشكل علمي وتأخذ بالاعتبار العوامل النفسية للمتعاملين مع الأغذية، كما استندت هذه الأسس إلى حالة إمارة الشارقة ومدنها، بما يتعلق بالجنسيات المختلفة للمتعاملين مع الأغذية والمستويات العلمية المختلفة لهم .
يشمل البرنامج في مرحلته الأولى بكلباء تدريب وتأهيل نحو 1000 عامل بنحو 326 مؤسسة غذائية ما بين محال ومطاعم ومخابز، وتقضي خطة البلدية بالانتهاء من عمليات التدريب في غضون سنة واحدة، تكون خلالها قد خضعت جميع المؤسسات الغذائية بالمدينة للتدريب والدعم الفني، لتنتهي الخطة بحصول جميع المؤسسات على إجازة البرنامج .
تفصيلاً، أكد رئيس قسم الصحة العامة ببلدية كلباء  محمد الجسمي ، إن البلدية أخذت على عاتقها المبادرة بتنفيذ البرنامج لتكون بذلك أول مدينة خارج الإمارة الأم، تطبق المشروع الذي يهدف الى إنشاء نظام موثق لسلامة الأغذية في كل منشأة من المنشآت الغذائية العاملة في الشارقة وتتضمن تدريب العاملين في المنشآت الغذائية على أفضل الممارسات العالمية بما يتعلق بسلامة الأغذية وتأثيراتها في صحة المستهلك، وهو برنامج فريد من نوعه وريادي في فكرته يعتمد على الحقائق وتحليل البيانات، ويهدف إلى التحسين الفعال للممارسات المتعلقة بسلامة الأغذية، وتحسين الصحة العامة في إمارة الشارقة .
وأضاف  الجسمي، إن البرنامج يقوم على ثلاثة أسس رئيسية وهي: تدريب العاملين في المنشآت الغذائية على سلامة الغذاء، وتطبيق برنامج الممارسات الصحية الجيدة، والتدقيق على الموقع من قبل المدققين .
وأكد أن برنامج الشارقة لسلامة الأغذية يتميز بإنشاء نظام موثق لسلامة الغذاء، سيتم تزويد كافة المنشآت الغذائية العاملة في إمارة الشارقة بنسخة أصلية منه، وبما يتناسب مع القطاع الغذائي .
حضر مؤتمر إطلاق البرنامج في مدينة كلباء رئيس المجلس البلدي بمدينة كلباء  هلال النقبي ، ومدير البلدية أحمد جمعة الهورة  ، و رئيس قسم التدقيق والتقييم والتثقيف ببلدية الشارقة الدكتور محمد أحمد إبراهيم