صحة الفم

انطلقت اليوم مرحلة جديدة من البرنامج الوقائي المدرسي لصحة الفم والأسنان للعام 1436-1437 هـ بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني.

وأوضحت مديرة البرنامج الدكتورة عبير بنت عبدالرحمن السبيت، أن هذه المرحلة ستشمل زيارة 9 مدارس للبنين و11 مدرسة للبنات، وسيجري خلال الزيارة فحص جميع الطلاب والطالبات داخل عيادات الأسنان المتنقلة، مع إجراء العلاج اللازم لمن يحتاج منهم، مشيرةً إلى قيام فريق البرنامج بالتواصل مع مديري ومديرات المدراس، لترتيب مواعيد الزيارات، بما يضمن تحقيق أفضل النتائج الممكنة .

وبينت أن الزيارات ستشهد توزيع الهدايا والكتيبات المتناسبة مع المراحل العمرية للطلاب والطالبات المستهدفين من البرنامج، المتضمنة رسوماً توضيحية للطرق والأساليب الصحية المثلى لتنظيف الأسنان والعناية بها، وتتناول جملة من الرسائل التوعوية في هذا الصدد، لافتةً إلى عدد من المحاضرات التوعوية التي ستقدم في المدارس خلال هذه المرحلة من البرنامج.

وأفادت السبيت أن فريق البرنامج الوقائي المدرسي لصحة الفم والأسنان يتكون من 4 أطباء أسنان و4 ممرضين و2 متخصصين في التثقف الصحي ويشرف على الفريق رئيس خدمات الاسنان بالمنطقة الوسطة بالشؤون الصحية للحرس الوطني الدكتور علي بن عبدالله الاحيدب ومديرة البرنامج الدكتورة السبيت.

وتناولت السبيت المراحل السابقة من البرنامج، المقدمة خلال السنوات الفائتة، وما اشتملت عليه من تجهيز للعيادات الثابتة في مدينة الملك عبدالعزيز السكنية بالرياض، و8 عيادات متنقلة، جميعها سخرت لتقديم خدماتها للمستفيدين من الطلاب والطالبات في مدارس الحرس الوطني، بجانب العروض التثقيفية والتوعوية المقدمة بأساليب حديثة وعصرية، تتناسب مع الطلاب والطالبات في كل مرحلة دراسية، ومهيئة ليشاهدها الطالب أو الطالبة خلال عملية الفحص.

وبينت أن القائمين على البرنامج تمكنوا خلال العام المنصرم، من فحص وعلاج 439 طالب وطالبة، بالإضافة إلى مشاركتهم في جملة من الأنشطة الاجتماعية كالمحاضرات التي استفاد منها أكثر من 800 مواطن ومواطنة.

وكشفت مديرة البرنامج البرنامج الوقائي المدرسي لصحة الفم والاسنان بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني عن بعض الجوانب في خطة المرحلة الجديدة من البرنامج للعام الدراسي الحالي 1436-1437هـ، مثل المشاركة في عدد من المؤتمرات المحلية والعالمية، على غرار مؤتمر الجمعية السعودية لطب الاسنان السنوي، ومؤتمر (إيــدك) المقرر انعقاده في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

ونوهت بحساب البرنامج على موقع التواصل الاجتماعي الذي سيتيح للجميع متابعة فعاليات البرنامج والتواصل مع فريق العمل بمختلف تخصصاتهم.