الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي

إنطلقت اليوم بدبي فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر الإمارات للمحاكاة السريرية لعام 2015 الذي يقام تحت رعاية حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" سمو الأميرة هيا بنت الحسين رئيسة سلطة مدينة دبي الطبية بالتعاون مع الجمعية الأوروبية للمحاكاة الطبية ومشاركة عدد من الخبراء في مجال التدريب بالمحاكاة السريرية من المنطقة والعالم.

يأتي المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام .. تماشيا مع رؤية مدينة دبي الطبية في أن تصبح الوجهة الرائدة عالميا في مجال التعليم الطبي والأبحاث وإنطلاقا من إيمانها الراسخ بأهمية إدراج التدريب العملي من خلال المحاكاة في برامج التعليم الطبي.

وناقشت جلسات المؤتمر الذي يقام في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي بمدينة دبي الطبية .. الإبتكار في قطاع الرعاية الطبية ومبادرات المحاكاة الطبية وتقييم الممارسة السريرية من خلال إستخدام تقنيات المحاكاة وغيرها من الموضوعات الهامة.

حضر إفتتاح المؤتمر سعادة الدكتورة رجاء عيسى القرق نائبة رئيسة سلطة مدينة دبي الطبية نيابة عن سمو الأميرة هيا بنت الحسين وعدد من أعضاء مجلس إدارة سلطة مدينة دبي الطبية و كبار الشخصيات والمعنيين.

وأكدت الدكتورة رجاء القرق أنه بالنظر إلى إرتفاع عدد الأمراض غير المعدية والتزايد في مستويات الإنفاق على خدمات الرعاية الصحية هناك حاجة ملحة لتطوير مهارات العاملين في القطاع إستجابة لهذه التطورات ..

ونحن بحاجة إلى الجمع بين مواردنا وخبراتنا لمناقشة التحديات الصحية التي تواجهنا وآخر التطورات في هذا القطاع الحيوي أو حتى التشارك في قصص النجاح التي من شأنها دعم صحة مجتمعاتنا مستقبلا" .

من جانبه قال الدكتور عامر أحمد شريف المدير التنفيذي لقطاع التعليم في مدينة دبي الطبية ان تنظيم هذا المؤتمر يأتي بناء على على النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى من مؤتمر الإمارات للمحاكاة السريرية والتي وفرت لنا فرصة قيمة لتتشارك خبراتنا ومعارفنا في هذا المجال مع نظرائنا من دول العام منوها بأن المؤتمر يركز في نسختيه على سلامة المرضى والتشديد على أهمية التدريب بالمحاكاة في مجال الرعاية الصحية.

وتضمنت فعاليات الحدث تنظيم مجموعة من ورش العمل سلطت الضوء على مجموعة من المواضيع بما في ذلك إستخدام تقنيات المحاكاة في التعامل مع الحالات الطارئة الناجمة عن الحوادث وغيرها.

وتتضمن قائمة المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر كلا من الدكتور رالف كراغ رئيس الجمعية الأوروبية للمحاكاة الطبية وديفيد غرانت رئيس مجلس إدارة مركز بريستول للمحاكاة الطبية ورئيس الجمعية العالمية للمحاكاة في مجال طب الأطفال من المملكة المتحدة والبروفيسورة باميلا ر. جيفريز عضوة الهيئة التدريسية في كلية التمريض بجامعة جونز هوبكنز والرئيسة السابقة لجمعية المحاكاة في مجال الرعاية الصحية من الولايات المتحدة الأمريكية ونيك سيفداليس أستاذ علم النفس وعلم الأعصاب بكلية كينجز في لندن بالمملكة المتحدة وهوميرو ريفاس الأستاذ المساعد ومدير قسم الجراحات المبتكرة في جامعة ستانفورد الولايات المتحدة الأمريكية وديبرا نستيل أستاذة التعليم بالمحاكاة في مجال الرعاية الصحية من جامعة موناش بأستراليا.

وأكد البروفيسور ديفيد غرانت ان للمحاكاة السريرية دورا محوريا في تحسين خدمات الرعاية الطبية المقدمة للمرضى حيث تشكل عنصرا مهما في تطوير مهارات المختصين من العاملين في القطاع.

من جانبها قالت البروفيسورة باميلا ر. جيفريز إن المؤتمر يوفر للمشاركين والحضور من شتى أنحاء العالم فرصة قيمة للتعاون وتبادل المعلومات والخبرات موضحة أنه على الرغم من إختلاف بلداننا وتخصصاتنا إلا أننا نشارك بنهاية المطاف بهدف واحد وهو توفير رعاية صحية ذات جودة عالية للمرضى وخلق بيئات آمنة لتقديم خدمات الرعاية الطبية.

ويحتضن مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي بمدينة دبي الطبية مركز خلف أحمد الحبتور للمحاكاة الطبية وهو أول مركز متكامل للتدريب بالمحاكاة على مستوى المنطقة حيث يحمل شعار "المحاكاة .. أساس سلامة المرضى" في إشارة إلى مدى أهمية توحيد الحوار العالمي حول أهمية المحاكاة الطبية ودورها الرئيسي في التعزيز من سلامة المرضى وجودة الخدمات المقدمة.

يذكر أن الجمعية الأوروبية للمحاكاة الطبية تعتبر أكبر شبكة للمختصين في مجال المحاكاة في أوروبا ممن يؤيدون إستخدام تقنيات المحاكاة السريرية في مجال التدريب الطبي والأبحاث .. فيما تمثل هذه النسخة من المؤتمر أول حدث للجمعية في منطقة الشرق الأوسط.