المركز الوطني للتأهيل

أعلن المركز الوطني للتأهيل بالتعاون مع جامعة خليفة عن إتمامه مرحلة جمع العينات الجينية لمرضى الإدمان في المركز كجزء من الدراسة الأولى من نوعها في الإمارات لتحديد العلامات الجينية للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض الأدمان.

ووفق الدراسة التي يقوم بها الطرفان فقد تم جمع 250 عينة جينية من مرضى المركز ليدخل البحث الآن مرحلة التحليل والتي من المتوقع أن تستغرق ستة أشهر وسيتم تحضير التقرير النهائي ونشره فور الانتهاء من مرحلة تحليل العينات واستخراج النتائج النهائية.

وتهدف الدراسة الى التعرف على وتحديد الجينات المتعلقة بخطر الإصابة بمرض الأدمان في عينة من الذكور الإماراتيين المصابين بمرض الأدمان مقارنة مع عينة من الأشخاص الأصحاء والمساعدة في تحسين خطط العلاج بناء على بيانات الحمض النووي لمرضى الإدمان.

ويأتي هذا البحث في إطار مذكرة التفاهم التي جمعت المركز الوطني للتأهيل وجامعة خليفة والتي تم توقيعها بين الطرفين في سبتمبر العام الماضي حيث تهدف إلى التعاون في مجال البحوث المتخصصة في التعرف على الجينات الوراثية التي تلعب دورا هاما في الإدمان.

وأكد المركز الوطني للتأهيل حرصه الدائم على مد جسور التعاون مع كافة الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين بهدف المضي قدما في البحوث العلمية التي تساهم بشكل فعال في تطوير طرق ومنهجيات علاج الإدمان والتأهيل.

الجدير بالذكر أن مذكرة التفاهم التي عقدت بين الطرفين تهدف إلى إنشاء تعاون في مجال الأبحاث والنشاطات البحثية المشتركة وتبادل الزيارات بين الخبراء بغرض العمل على المشروع البحثي بالإضافة إلى تبادل المعلومات في هذا المجال.