العيادة الذكية لصحة دبي

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي اليوم دور ومهام شعبة الصحة المدرسية والمؤسسات التعليمية التي تقدم خدماتها إلى / 169 / مدرسة خاصة في الإمارة.

وشارك في العيادة الذكية كل من الدكتورة نسيبة شاكر البهندي أخصائية طب المجتمع رئيسة شعبة صحة المدارس والمؤسسات التعليمية بالإنابة والدكتور حامد يحيى حسين اختصاصي طب الأسرة والمجتمع بقطاع الرعاية الصحية الأولية في هيئة الصحة في دبي.

واستعرض المشاركون في العيادة الذكية ـ التي يتواصل فيها الجمهور مع الهيئة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ـ الخدمات المتعددة التي تقدمها شعبة صحة المدارس والمؤسسات التعليمية بهيئة الصحة بدبي مثل خدمات التطعيم والتحصين وخدمات الإسعافات الأولية وخدمات الطوارئ والتثقيف الصحي وخدمات التغذية والكشف المبكر عن الأمراض والفحوصات الطبية الشاملة والدورية وخدمات الأسنان ومشاركة المدارس في الاحتفالات في مناسبات الأيام العالمية للأمراض المختلفة مثل السكري والقلب وسرطان الثدي وغيرها.

وأوضح المشاركون أن الشعبة تقوم من خلال عيادات الصحة المدرسية بإجراء البحوث والمسوحات حول صحة الطلبة وتدريب الكوادر الطبية والصحية وإعداد التقارير الشهرية والسنوية المتعلقة بصحة الطلبة وتنفيذ برامج التوعية حول السمنة وزيادة الوزن وسرطان الثدي والغذاء الصحي والتدخين وأهمية النشاط البدني للطلبة .. مشيرين إلى الدور الهام الذي تقوم به الشعبة في تعزيز الوعي الصحي لدى الطلبة لتنمية قدراتهم البدنية والذهنية وتوجيههم نحو نمط الحياة الصحية .

وقالوا إن الشعبة تقوم بتقديم خدمات التدريب والتوجيه للعاملين في العيادات الصحية في المدارس الخاصة وإعطاء اللقاحات للطلبة بناء على طلب المدارس وحسب البرنامج الوطني الموسع للتطعيم لتفادي أمراض الطفولة مثل النكاف والحصبة والحصبة الألمانية والدفتيريا والسعال الديكي وشلل الأطفال والتهاب الكبد.

ولفتوا إلى دليل التثقيف الصحي للطلبة الذي تقوم الشعبة بتحديثه حاليا حسب المرحلة الدراسية وفق متطلبات واحتياجات كل مرحلة بحيث تتضمن العديد من الموضوعات المتعلقة بالنظافة الشخصية وغسل اليدين والغذاء الصحي والأنشطة البدنية والتدخين ومظاهر البلوغ لدى الذكور والتغييرات الفيسيولوجية لدى الطالبات في مرحلة البلوغ ومظاهر العنف وغيرها.

وأشار المشاركون في العيادة الذكية إلى الدراسات التي تقوم بها شعبة الصحة المدرسية والمؤسسات التعليمية حول معدلات السمنة وزيادة الوزن لدى طلبة المدارس الخاصة بدبي ومعدلات ممارسة النشاط البدني بين طلبة المدارس الخاصة بدبي .. منوهين بالدراسات السابقة في هذا المجال والتي تم اجراؤها عام 2009 وأظهرت نتائجها وجود / 35 / في المائة من الطلبة لديهم سمنة أو زيادة وزن و/ 24 / في المائة منهم لا يمارسون النشاط البدني ما يؤكد أهمية اجراء هذه الدراسات للتعرف على حجم المشكلة في الوقت الحالي وتصميم البرامج المناسبة للوقاية منها خاصة وأن السمنة وزيادة الوزن وقلة ممارسة النشاط البدني تعد من عوامل الخطورة المسببة لأمراض القلب والسكري وضغط الدم وغيرها.