العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي أهمية الغذاء الصحي للطلبة وممارسة النشاط الرياضي وأخذ التطعيمات اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة الطلبة وذلك بالتزامن مع قرب العودة للمدارس الأسبوع المقبل.

وشارك في العيادة الذكية كل من أخصائية طب الأسرة مدير الشؤون الطبية في مركز "البرشاء" الصحي الدكتورة ندى الملا و أخصائي أول طب الأسرة والمجتمع مساعد رئيس شعبة صحة المدارس والمؤسسات التعليمية الدكتور حامد يحيى حسين و أخصائي الصحة العامة في قطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور وليد الفيصل.

وقدم الأطباء خلال العيادة النصائح الخاصة بالعودة إلى المدارس وأهمية ممارسة الطلبة للنشاط البدني ومكونات الوجبات الغذائية الصحية للطلبة ووزن الحقيبة المدرسية وتأثيرها على جسم الطالب واللقاحات والتطعيمات وأهمية غرس العادات الصحية بين طلاب المدارس وغيرها من المواضيع التي تهم الطلبة وأولياء الأمور، مؤكدين أهمية ممارسة النشاط البدني وكيفية اتباع نمط صحي سليم لتفادي الإصابة ببعض أمراض العصر كالضغط والسمنة والسكري.

و وجه الأطباء أولياء الأمور بحث أبنائهم على ممارسة النشاط البدني بما لا يقل عن 60 دقيقة يوميًا، مشيرين إلى أهمية زيادة وتفعيل برامج النشاط البدني في المدارس ولجميع المراحل ورفع نسبة مشاركة الطلبة بها، داعين إلى أهمية مراعاة الوزن المثالي للحقيبة المدرسية لتفادي تأثيرها على الكتف والعمود الفقري والتسبب في تشويه بنية الجسم وانحناء الظهر لافتين إلى أهمية عدم مواجهة الطفل لأية صعوبات عند رفع الحقيبة المدرسية .

و تطرق الأطباء إلى صحة الفم والأسنان وكيفية الحفاظ على الأسنان خالية من التسوس والمشاكل السنية والطرق السليمة لتنظيف الأسنان وأهمية تدريب الأطفال وتعويدهم على الاهتمام بصحة الفم والأسنان بشكل يومي وتجنب تعريض الأسنان للمواد الصلبة التي قد تؤثر على الأسنان بشكل سلبي من حيث الألم أو الشكل.

ودعا الأطباء أولياء الأمور إلى التأكد من أخذ أبنائهم لجميع التطعيمات الضرورية مثل الكزاز، الدفتيريا، الحصبة، النكاف، والحصبة الألمانية لتفادي الإصابة بالأمراض المختلفة بسبب ضعف المناعة.. و نصحوا بأهمية أن تكون الوجبة الغذائية صحية ومتكاملة تحتوي على العناصر الغذائية كافة التي يحتاجها الطفل.