وزارة "الصحة" الإماراتية

دشّنت وزارة "الصحة"، مبادرة "مراكز الرعاية الصحية الأولية صديقة للطفل"، والتي نظمتها لجنة دعم الرضاعة الطبيعية في منطقة دبي الطبية، وتستهدف تشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية.

وتأتي المبادرة ضمن أهداف الخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة، بهدف تعزيز أنماط الحياة الصحية ونشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع، تزامنا مع الاحتفال بالأسبوع الوطني للرضاعة الطبيعية الذي يقام خلال الفترة من الثامن إلى 11 تشرين الثاني/ نوفمبر من كل عام.

وأكد مدير منطقة دبي الطبية، ناصر البدور، في كلمته خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد بمناسبة إطلاق المبادرة ضرورة منح الأطفال الحق في التنشئة الصحية واضطلاع المجتمع بواجبه تجاه هذه الشريحة.

وأشار إلى دور المبادرة في تعزيز الوعي لدى العاملين في المؤسسات الصحية لأهمية توفير جميع الوسائل لدعم الأمهات وتشجيعهن على الرضاعة الطبيعية، مضيفًا أن الرضاعة الطبيعية ذات أهمية بالغة لصحة الطفل والأم المرضعة على حد سواء بدنيا ونفسيا ووقائيا، غير  أن هناك  أقل من نسبة 40 في المائة عالميا من الرضع دون سن ستة  أشهر يغذون بلبن أمهاتهم فقط وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وقال البدور إنه تم اطلاق هذه المبادرة تنفيذا لتوجيهات القيادة الهادفة إلى زيادة الوعي حول أهمية الرضاعة الطبيعية ومواكبة لتوصيات المنظمات الطبية والصحية العالمية والجمعيات الطبية المتخصصة في الأطفال لتشجيع الرضاعة الطبيعية على الأقل لمدة الستة أشهر الأولى من حياة الطفل وكلما كانت مدة الرضاعة نحو عامين كانت النتائج أفضل.

وبينت أخصائية رعاية الأمومة والطفولة في وزارة الصحة، الدكتورة  لطيفة العوضي، أن لجنة دعم الرضاعة الطبيعية تضم أعضاء من كل القطاعات التي تقدم الرعاية الصحية للأم و الطفل بما فيها إدارة الطب الوقائي والرعاية الصحية الأولية ومستشفى البراحة.