البرازيل تبحث العلاقة بين فيروس زيكا وصغر حجم رأس المواليد

يتوجه باحثون برازيليون وأمريكيون إلى مدينة جواو بيسوا في ولاية بارايبا لبدء أكبر دراسة تقودها الحكومة لمعرفة إن كان لفيروس زيكا علاقة بصغر حجم رؤوس حديثي الولادة. وأكدت البرازيل إصابة أكثر من 500 طفل حديث الولادة بصغر حجم الرأس، كما يشتبه بوجود 3900 إصابة أخرى بفيروس زيكا، تحت المراقبة حالياً.

وتشهد البرازيل عادة نحو 150 حالة ولادة سنويا يعانون من صغر حجم الرأس، إلا أن سرعه انتشاره في جنوب أمريكا دفع بمنظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة الطوارئ .

ويشارك في هذه الدراسة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأمريكية مع باحثين برازيليين ، كما ستعمل هذه الدراسة على فحص الأطفال حديثي الولادة المصابين بفيروس زيكا وأمهاتهم لمعرفة إن كان سبب إصابتهم بصغر حجم الرأس نتيجة الفيروس أو بسبب إصابة الأمهات بالتهابات.

وقالت المشرفة على الدراسة إيرين ستابليس من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها إننا " نحاول التوصل إلى معرفة العلاقة بين الأطفال الذين يعانون من صغر حجم الرأس وبين امكانية وجود دليل على الإصابة بفيروس زيكا". وأكدت ستابلس أن "هذه الدراسة قد توفر تأكيدات على وجود علاقة بين فيروس زيكا وإصابة حديثي الولادة بصغر حجم الرأس".