العقيد عيد ثاني حارب،

تصدر الأصدقاء قائمة أسباب التعاطي وإدمان المخدرات بنسبة 29.41%، وفق دراسة أعدتها شرطة دبي، خلال العام الماضي، تليهم الأسرة، ثم التجربة والفضول، والفراغ.

وأكد مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، العقيد عيد ثاني حارب، أن الإدارة تحرص سنويًا على تحليل أسباب التعاطي وفق الحالات التي يتم ضبطها، لإيجاد حلول سريعة وتفادي تكرار الأسباب ذاتها.

وأوضح أنه رغم تصدر عامل الأصدقاء قائمة الأسباب، إلّا أن النسبة انخفضت خلال العام الماضي، مقارنة بعام 2014، الذي سجل نسبة 37.39% من إجمالي حالات التعاطي.

وأشار إلى أن مؤشر التفكك والإهمال الأسري ارتفع، خلال العام الماضي، إذ تسبب عامل الأسرة في الإدمان بنسبة 23.25%، مقارنة بـ21.54% في عام 2014، وهذا الارتفاع دفع الإدارة إلى التركيز على الأسرة في برامج التوعية خلال العام الجاري.

وأضاف أن التجربة والفضول تسببا خلال العام الماضي في إدمان 23% من المتعاطين، مقابل 27.64% في عام 2014، وهذه المشكلة تظهر بشكل أساسي في صفوف المراهقين والشباب، لافتًا إلى أن الفراغ تسبب في إدمان 11.76% خلال العام الماضي، مقابل 3.25% في 2014، لذا سيتم التركيز عليه أيضًا من خلال حزمة من الأنشطة الصيفية والإجازات.

وأكد حارب، أن الدراسة توصلت إلى بعض الأسباب المتعلقة بدور الأسرة في إدمان أبنائها، وتشمل العلاقات المفككة بين الأبوين، ووجود فجوة في صلتهم بالأبناء، إضافة إلى القسوة في التعامل، لافتًا إلى أن الأسرة هي خط الدفاع الحصين والأول للوقاية من المخدرات، وعليها أن تتحمل هذه المسؤولية.