الدكتورة مريم عبدالملك

تفتتح مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مركز "لعبيب الصحي" الأحد المقبل ليكون أول مركز للصحة والمعافاة في دولة قطر
وقالت الدكتورة مريم عبدالملك مدير عام مؤسسة الرعاية الأولية اليوم إن المركز الصحي الجديد يعد أول مركز صحي من نوعه للخدمات الصحية والمعافاة في دولة قطر يعقبه افتتاح مراكز أخرى للصحة والمعافاة خلال العام 2016 تراعي التوزيع الجغرافي في أنحاء الدولة. 

وأشارت الدكتورة مريم في حديث لها خلال الجلسة الفكرية الخامسة لمؤسسة الرعاية الأولية إلى أن المركز الجديد أسس على النظم الحديثة باعتباره أحد المراكز المتميزة التي تقدم خدمات صحية اعتيادية، إضافة إلى خدمات تعزيز الوقاية "المعافاة". 

وأوضحت أن المركز يشغل مساحة 10 آلاف متر مربع ويقع شمال مدينة الدوحة ويضم 65 عيادة لأطباء واستشاريين منها 10 عيادات أسنان في حين تضم خدمات الأسنان رعاية وقائية للعناية باللثة والأسنان موجهة بشكل أساسي لطلبة المدارس. 

كما يشمل المركز 6 عيادات للأمومة والطفولة تقدم المشورة والتأهيل والتدريب في مرحلة ما بعد الولادة، بالإضافة إلى عيادتين لفحص ما قبل الزواج تعمل بانتظام وغرف لممارسة النشاط البدني والرياضة تزداد بازدياد عدد المراجعين. 

ولفتت الدكتورة مريم إلى أن المركز يهدف إلى الوصول إلى تسجيل 50 ألف مراجع في العام الثاني من الافتتاح في حين أن الهدف الحالي هو تسجيل 10 آلاف مراجع، مشيرة إلى أن نحو 2200 شخص تم تسجيلهم إلكترونيا حتى الآن في المركز. 

وأعلنت مدير عام مؤسسة الرعاية الأولية عن افتتاح مراكز جديدة للصحة والمعافاة في العام المقبل ومنها مركز في روضة الخيل المقرر تسليمه في شهر فبراير المقبل يليه مركز أم صلال الصحي. 

من جهته كشف الدكتور محمد بخيت المدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الأولية أن المؤسسة ستبدأ من الشهر المقبل في افتتاح عيادات للطب النفسي بالمراكز الصحية لتقديم الفحوصات البسيطة وليست الأمراض المعقدة التي يتم تحويلها إلى قسم الطب النفسي بمؤسسة حمد الطبية. 

ويشتمل مركز لعبيب الصحي على الخدمات الصحية مثل العيادات العامة ومنها عيادة التطعيم وعيادة الأمراض غير الانتقالية إلى جانب المختبرات والصيدلة والأشعة وعيادة الأسنان وعيادة القومسيون الطبي وغيرها من الخدمات. 

كما ستضاف إلى المركز الجديد خدمات تعزيز الصحة والوقاية وخدمات المعافاة وعلاج أمراض العيون و الجلدية والصحة النفسية وغيرها من الخدمات والتخصصات التي تختص بها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.. كما يوفر مركز لعبيب