مستشفى القاسمي


أجرى الفريق الطبي في قسم الجراحة في المسالك البولية في مستشفى القاسمي في الشارقة برئاسة استشاري جراحة المسالك البولية الدكتور يونس الشمسي وبمشاركة الطبيب المساعد الزائر الدكتور محمد العتيبى من المملكة العربية السعودية، عملية استئصال كلية توقفت عن العمل لمريض عربي الجنسية (38) سنة، باستخدام تقنية الروبوت الجراح كللت بالنجاح.

وأوضح الدكتور يونس الشمسي أن العملية أجريت للمريض والذي وصل إلى المستشفى ويشكو من آلام شديدة ومتكررة في الجانب الأيمن، بسبب تلف كليته، بالإضافة إلى وجود العديد من الحصوات، وتم إجراء التحاليل والفحوصات المخبرية كافة، والتأكد من عدم عمل الكلية اليمنى، وتقرر استئصالها.

وأضاف أن العملية استغرقت ساعتين، وهو وقت قياسي لمثل تلك العمليات، وأشار إلى أن المريض يتمتع بصحة جيدة، ويمكنه الخروج من المستشفى بعد 24 إلى 48 ساعة من وقت إجراء العملية، واستخدام هذه التقنية سهل وآمن، ولا يسبب أية مضاعفات للمريض، بالإضافة إلى الوقت القصير الذي يستغرقه إجراؤها.

وبيّن أن هذه ليست المرة الأولى التي تجرى عملية استئصال كلية باستخدام الروبوت «دافنشي»، حيث يعتبر مستشفى القاسمي مرجعاً طبياً لهذه العمليات النوعية، والتي يشارك فيها قسم المسالك البولية، وقسم الجراحة ومركز القلب والقسطرة بالمستشفى، بالإضافة إلى مندوب من الشركة المصنعة للروبوت «دافنشي».