مستشفى الملك فهد في الدمام

نظمت مجموعة أرفى للتصلب اللويحي بالتعاون مع مستشفى الملك فهد التخصصي أمس الأول, برنامج "دعمكم قوتي", الذي يقام للمرة الأولى ويستهدف أسر مرضى التصلب اللويحي, وذلك في مقر المستشفى بالدمام .

وبدأ البرنامج بكلمة لرئيسة المجموعة فاطمة سيحان الزهراني, أكدت فيها على دور الأهل وأهمية دعمهم للمرضى , فيما أكد استشاري المخ والأعصاب الدكتور طلال الحربي من جانيه على حاجة المرضى للتثقيف وتوعيتهم بمرضهم , وقال : تفهّم المرض له دور كبير في السيطرة على الصعوبات التي تواجهه مستقبلاً , منوهاً بجهود وزارة الصحة في هذا الجانب .

وأفاد الدكتور الحربي أن أسرة المصاب هم أكثر فئة تحتاج التثقيف حتى تساعده على التعايش مع مرضه والمضي قدماً في حياته, لافتاً النظر إلى أن من أهم طرق التثقيف والتوعية هو إقامة برامج توعوية موجهة للمريض وأسرته كبرنامج "دعمكم قوتي" المقام من قبل مجموعة أرفى, الذي يسهم بشكل كبير في التوعية ، فمشاركة المريض مع الآخرين تجاربهم تخفف عليه وطأة المرض وقد يستفيد من تجاربهم في التعايش مع المرض , مؤكداً أهمية البرنامج وضرورة إقامة برامج مماثلة لأمراض أخرى كمرض الصرع والسكري .

من جهتها قدمت استشارية المخ والأعصاب الدكتورة إيمان نسيم, عرض يتناول نبذة عن مرض التصلب اللويحي وتاريخه، وأسباب قد تزيد من احتمالية حدوثه، والتشخيص، مؤكدة دور الأسرة في دعم المريض ومساهمتها في تعايشه مع المرض, مشيرة إلى أن دور الأسرة جزء مهم في حياة المصاب وعليهم فهم الأعراض المصاحبة التي قد تصيب المريض .

بعد ذلك دشن مدير وسائل التواصل الاجتماعي في مجموعة أرفى فيصل المانع, مبادرة "أهلي وناسي", التي يسهم فيها المريض بتوعية أسرته والأصدقاء ومحيط العمل بمرضه .

واختتم البرنامج بتكريم المشاركين والمتطوعين من قبل رئيسة المجموعة فاطمة الزهراني، والمشرف العام لمجموعة أرفى المهندس فلاح الهاجري .