وزارة الصحة

أطلقت وزارة الصحة اليوم أيام التلقيح الوطنية وتستمر حتى الخميس المقبل وتستهدف الاطفال دون الخامسة من العمر لتحصينهم من أمراض الطفولة الخطرة المشمولة ببرنامج اللقاح الوطني وذلك بالتزامن مع أسبوع التلقيح الإقليمي.

وتنفذ أيام التلقيح الوطني في المراكز الصحية المنتشرة في المحافظات والمناطق كافة ومراكز الإقامة المؤقتة وفرق التلقيح الجوالة وتقدم اللقاحات مجانا بعد تقييم الحالة  التلقيحية لكل طفل.

وفي تصريح صحفي عقب جولته على عدد من المراكز الصحية بحماة أوضح وزير الصحة الدكتور “نزار يازجي” أن الحملة تستهدف تلقيح 8ر2 مليون طفل تقريبا لتعزيز مناعتهم ضد الأمراض الخطرة التي قد تصيبهم واستكمال اللقاحات السابقة للمتسربين وذلك بالتزامن مع حملة تحت وطنية ضد مرض شلل الأطفال في المراكز الصحية والمناطق صعبة الوصول بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”.

وبين “يازجي” أن الوزارة وزعت اللقاحات على جميع المحافظات والمناطق وهي لقاحات موصى بها من منظمة الصحة العالمية وامنة وتخضع لشروط مراقبة جودة عالية لافتا إلى أن الوزارة حريصة على صحة الاطفال وسلامة نموهم وتطورهم بشكل طبيعي.

ولفتت الممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” هناء سنجر إلى أن دور اليونيسيف يأتي كداعم للجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الصحة والجمعيات الأهلية في هذه الحملة حيث ساهمت المنظمة بتوفير لقاحات لنحو مليون طفل معربة عن أملها في تحقيق الغاية المنشودة والوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين

بدوره أكد محافظ حماة الدكتور غسان خلف اتخاذ الاجراءات اللازمة لإنجاح الحملة فيما أوضح مدير صحة حماة الدكتور “عامر سلطان” أن عدد الأطفال المستهدفين بالحملة ضد مرض شلل الأطفال يبلغ  224 ألف طفل وطفلة دون سن الخامسة إضافة إلى تلقيح 15 ألف طفل ما بين متسرب جزئي أو كلي أو مستحق للجرعة باللقاحات المشمولة ببرنامج التلقيح الوطني.

 من جهته بين رئيس دائرة البرامج العامة في مديرية الصحة الدكتور “جهاد عابورة” أن اللقاحات ستقدم من خلال 136 مركزاً صحياً موزعة على جميع أنحاء المحافظة على أن يشارك فيها 800 عنصر صحي إضافة إلى تشكيل 57 فريق لقاح جوالا لتنفيذ الحملة الحالية منها 29 فريقا للقاح الروتيني و28 فريقا مخصصا للأماكن صعبة الوصول.