تأسيس أول جمعية لرعاية أطفال متلازمة داون في جدة

وافقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على تأسيس أول جمعية للعناية بأطفال متلازمة داون بجدة تحت مسمى جمعية "متلازمة النجاح".
ودعت الوزارة من مجلس الإدارة الذي سيتم انتخابه لاحقاً من بين أعضاء المجلس التأسيسي، إلى تقديم خطة واضحة لكيفية تنمية إدارة الموارد المالية للجمعية، وتطبيق هيكل تنظيمي إداري ومالي.
وأوضح عضو المجلس التأسيسي فيصل الشامي أن جمعية "متلازمة النجاح " كيان اجتماعي يهتم بأطفال داون سيما من هم فوق 16 سنة، مشيراً إلى أن الجمعية تعـد الوحيدة والأولى بمدينة جدة المتخصصة في رعاية هؤلاء الأطفال، الذين لا يجدون أي جهات ترعاهم بعد تخرجهم من المراكز التأويلية وتستقبل كحد أقصى البنين حتى عمر 16 سنة والبنات حتى عمر 18 سنة.
وأكــد الشامي أنه بالاتفاق مع الشؤون الاجتماعية فأن أهداف الجمعية سوف تتمحور حول توعية وتعريف المجتمع بمتلازمة داون وتصحيح المفاهيم الخاطئة، بما يسهم في تقبلهم في المجتمع المحيط، موضحاً أن الجمعية ستعمل على تقديم سلسلة الفعاليات الإرشادية والتربوية والنفسية لعائلات الأطفال وتأهيلهم وتوظيفهم في أعمال وحرف تتناسب مع قدراتهم بما يكفل لهم العيش الكريم والاستقلالية والاعتماد على الذات.
يذكــر أن تأسيس جمعية متلازمة النجاح يأتي في سياق الجهود المجتمعية بمدينة جدة، التي رأت أهمية المشاركة الإيجابية مع الجهود التي تبذلها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في المجالات المختلفة، لتكريس المنفعة والأثر في المجتمعات المحلية لا سيما تجاه الفئات الاجتماعية التي تحتاج أكثر من سواها لتطوير قدراتها وزيادة كفاءتها وتحسين أوضاعها.