وزارة الصحة

نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ممثلة بلجنة برنامج الصحة النفسية في قطاع المراكز والعيادات الصحية مجموعة من الورش التدريبية حول "تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية في الرعاية الأولية " المخصصة للأطباء والممرضين العاملين في مراكز الرعاية الأولية وذلك في اطار تطبيق الإلتزامات الرئيسية للإستراتيجية الوطنية للصحة النفسية.

قدم الورش - التي انطلقت في مركز التدريب والتطوير بالشارقة بداية الشهر الجاري وتستمر حتى سبتمبر المقبل - نخبة من الإستشاريين المختصين في الطب النفسي وسيتم منح المشاركين فيها عددا من الساعات المعتمدة المقدمة من وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

وأكد الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية أهمية هذه الورش التي تأتي تطبيقا لرؤية الوزارة الرامية إلى تعزيز الصحة النفسية كأحد الجوانب الهامة لصحة المجتمع وتمكين المواطن والمقيم من متلقي العلاج من اعتماد أنماط حياة صحية نفسية والحفاظ عليها وذلك ضمن الهدف الإستراتيجي للوزارة المتمثل في تقديم خدمات صحية متميزة لمجتمع دولة الإمارات وفقا للمعايير العالمية.

من جانبها ذكرت الدكتورة عائشة سهيل مديرة إدارة الرعاية الصحية الأولية أن ورش التدريب شملت الإضطرابات النفسية الشائعة مثل الإكتئاب واضطرابات القلق والرهاب والإضطرابات السيكولوجية والإضطرابات التحولية والإنشقاقية والإضطرابات الجنسية واضطرابات الأكل والشهية والإدمان على المؤثرات العقلية واضطرابات الشخصية والإضطرابات الذهانية بالإضافة إلى الإضطرابات النفسية والسلوكية المصاحبة لمرض الخرف.

وذكرت أنه تم تخصيص ورشة كاملة للتدريب حول الأدوية النفسية وخصائصها وكيفية صرفها ومتابعتها وكذلك طرق العلاج والإرشاد النفسي .

وتطرقت إحدى ورش التدريب إلى الإضطرابات النفسية الشائعة لدى الأطفال والمراهقين نظرا لأهمية تعزيز مهارات الأطباء في المراكز الصحية والتدخل المبكر لهذه الفئة ما يساعد على منع حدوث المضاعفات التي تترك أثرا جسيما على التحصيل العلمي والسلوك الاجتماعي لدى الطفل والمراهق والتعرف على أحدث طرق الكشف والتعامل مع هذه الحالات وفقا لأفضل الممارسات والمعايير العالمية.