وزيرة الصحة هالة زايد

تحرص الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة الصحة والسكان، من إنهاء قوائم انتظار العمليات في أقرب وقت، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لجعل مصر خالية قوائم الانتظار وتوفير كافة الخدمات الطبية المتاحة لكل المواطنين.

وكشفت وزيرة الصحة هالة زايد، في هذا السياق، أن أعداد المسجلين في قوائم انتظار العمليات وصلوا 250 ألف حالة قائلة "انتهينا في شهرين و٤ أيام من إجراء عمليات ٣٤ ألف حالة".

وأضافت زايد، في كلمتها أمام لجنة الشئون الصحية في مجلس النواب، اليوم الاثنين، أن غرفة العمليات، رصدت 5 آلاف و300حالة مسجلة مكررة أو أجرت عمليات أو لا ينطبق عليهم الدعم.

وأشارت زايد إلى أن خزانة الدولة لم تتحمل أي أموال قائلة "اشتغلنا بمليار و١٠٠ مليون جنيه"، لافتة إلى دور المجتمع المدني في التعامل مع قوائم الانتظار، وأن البنك المركزي وضع وديعة ١٠٠ مليار جنيه في حسابات الصحة وصرفت الوزارة حتى الآن ٤٠٠ مليون.

وتابعت وزيرة الصحة أن جمعية الأورمان تحمَّلت جراحات قلب الأطفال التي بلغت ٢٥٠ حالة أما مؤسسة مجدي يعقوب فتعاملت مع ٦٥ حالة فيما تولى بيت الزكاة والصدقات جراحتين قلب وقسطرة قلب.

واستعرضت زايد، أسلوب العمل في مبادرة القضاء على قوائم الانتظار مشيرة إلى غرفة تلقي طلبات وتوزيع الحالات ومتابعة المستشفيات والاتفاق مع ١٦٤ مستشفى تنوعت ما بين مستشفيات جامعات ومجتع مدني وشرطة وقوات مسلحة