هيئة الصحة في أبوظبي

أكدت هيئة الصحة في أبوظبي أن عدد المنشآت الصحية التي تقدم الفحص الوقائي المجاني "وقاية" بلغ 57 منشأة (29 في أبوظبي، و32 في العين، وخمس في المنطقة الغربية). ويقدم الفحص لحاملي بطاقة "ثقة" من المواطنين الذين تبلغ أعمارهم (أو تزيد على) 18 عاماً، إذ تتيح الهيئة حجز موعد للراغبين في الفحص من خلال موقعها الإلكتروني أو عبر مركز الاتصال الحكومي 800555.
وأوضح مصدر في الهيئة، إن فحص "وقاية" يوفر الفحوص الطبية المحددة لعوامل الخطورة التي قد تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك خلال زيارة واحدة للمركز الصحي، لقياس المؤشرات الأساسية. وأشار إلى أن اكتشاف عوامل الخطورة أثناء فحص "وقاية" وعلاجها بالمشورة والأدوية يقللان نسبة الإصابة بالسكتة القلبية أو الدماغية، التي تستدعي الرعاية المركزة والجراحة والأدوية المكثفة ورعاية إعادة التأهيل التي عادةً ما تكون باهظة الثمن.
وأفاد بأن الهيئة تطلق برامج ومبادرات لنشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع، وتضع في قائمة أولوياتها التصدي لأمراض القلب والأوعية الدموية وتوفير حياة أفضل لجميع أفراد المجتمع في الإمارة، إذ تعد أمراض القلب والأوعية الدموية من الأمراض التي لا يمكن ملاحظتها في سن مبكرة، لذلك فإن فحوص الكشف المبكر تساعد على الكشف عن هذه الأمراض، وتحديد التدخلات الصحية والعلاجية اللازمة لها.