إجراء 3500 فحص طبي و90 عملية جراحية ضمن قافلة طبية في الرشيدية

أجرت قافلة طبية متعددة التخصصات، نُظمت في الفترة بين 27 و29 أكتوبر / تشرين الأول الجاري، في الرشيدية، 3508 فحوص طبية، و91 عملية جراحية، للمرضى المحتاجين والفقراء في المنطقة. وقدمت القافلة، التي نظمتها جمعية "واحة فركلة للبيئة والتراث"، للسنة التاسعة على التوالي، بشراكة مع جمعية "القافلة الجراحية" في الدار البيضاء، وبدعم من "المبادرة الوطنية للتنمية البشرية"، خدماتها لسكان الإقليم، في تخصصات الجراحة العامة، والأنف الأذن والحنجرة، وأمراض النساء والتوليد، وطب الأطفال، فضلاً عن فحوصات واستشارات طبية مختلفة.

واستفاد من خدمات هذه الحملة الطبية، التي نظمها طاقم طبي مشترك بين جمعيتي "واحة فركلة للبيئة والتراث"، و"القافلة الجراحية"، وطاقم طبي من مستشفى "20 غشت" في كلميمة، سكان بلدية تنجداد، وجماعتي فركلة العليا، وفركلة السفلى، ودائرة كلميمة، بجماعاتها القروية الثلاث، ملعب، وأملاكو، وتاديغوست، إضافة إلى المناطق القروية النائية .

وأوضح رئيس جمعية "واحة فركلة للبيئة والتراث"، لحسن كبيري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه القافلة الطبية أجرت ما مجموعه 1025 فحصًا طبيًا خاصا بالطب العام، والفحص بالصدى، وأمراض الجلد والنساء ، و100 فحص داخلي وخارجي، و 2383 فحصًا خاصًا بصحة الفم والأسنان، علاوة على 91 عملية جراحية، في تخصصات طب الأطفال، والحويصلة الصفراوية، وأكياس المبيض، والجراحات الخفيفة.

وأضاف أن تنظيم هذه القافلة الطبية يأتي في إطار أنشطة الجمعية، الهادفة الى تقديم الخدمات الاجتماعية، والعناية بصحة سكان المنطقة، خاصة فئتي الأطفال والنساء، مؤكدًا الأهمية التي تكتسبها مثل هذه المبادرات، التي ستنعكس بالإيجاب على صحة أهالي الوسط القروي، وتساهم في المحافظة على الصحة العامة.

وتضع الجمعية، التي تأسست سنة 2001، من بين أهدافها، المساهمة في تطوير ثقافة الصحة والسلامة، والبحث عن السبل الكفيلة بتوفير ظروف ملائمة لها، والمساهمة في التنمية الاجتماعية للعالم القروي، ومحاربة الفقر والإقصاء، والبحث عن سبل لتطوير مهارات المرأة، من أجل تحقيق تنمية مستدامة، وإعادة تأهيل النساء، ومحاربة الأمية.