رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

تمكن الصندوق العالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا من جمع حوالى 13 مليار دولار لتمويل معالجة هذه الامراض بغية القضاء عليها بحلول العام 2030 في العالم.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في ختام المؤتمر الخامس لتجديد تمويل الصندوق العالمي لفترة 2017-2019 "لقد جمعنا حوالى 13 مليار دولار وتمكنا بفضل ذلك من انقاذ ثمانية ملايين شخص".

واضاف "سنخلص العالم من الايدز والسل والملاريا (..) سننتهي منها الى غير رجعة" بفضل تمويل الحكومات والشركاء الخاصين والمجتمع المدني

واوضح "سمح المؤتمر بجمع مبلغ ملفت يزيد عن 12,9 مليون دولار على شكل مساهمات معلنة ستكون اساسية في وضع حد لوباء هذه الامراض المدمرة بحلول العام 2030".

واكد الملياردير الاميركي بيل غيتس انه بجمع حوالى 13 مليار دولار وهو المبلغ الذي حدده الصندوق العالمي قبل بدء المؤتمر، "ستكون لدينا الموارد الضرورية لتحقيق اهدافنا".

وقد اعلن مؤسس مجموعة "مايكروسوفت" الذي سبق لمؤسسته ان تبرعت ب1,6 مليار دولار للصندوق منذ انشائه العام 2002، دفع 600 مليون دولار في السنوات الثلاث المقبلة.

وقد اختتم رئيس الوزراء الكندي اعمال المؤتمر محاطا بنحو خمسين شاب وشابة وسط تصفيق الكثير من قادة الدول والحكومات. وقد حرص على التحذير بانه "لا يزال ينبغي القيام بالكثير".

واشاد بونو قائد فرقة "يو تو" الايرلندية واحد مؤسسي المنظمة غير الحكومية "وان" لمكافحة الفقر والاوبئة في افريقيا بتحقيق الهدف الموضوع مؤكدا "في زمن التقشف في الميزانية وبروز الانعزالية" في بعض الدول، "تعهد قادة العالم القيام باهم استثمار في التاريخ في مشروع يتناول الصحة العالمية".